كورونا لن ينتهي قريباً... وتحذير من متحور أكثر ضراوة

مجتمع 5 حزيران , 2022 - 12:04 ص
كورونا

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

بات من الواضح أنّ كورونا عاد ليجدّد نفسه وأنّ هذه الجائحة ستتكرر من جديد، بعدما هدأت حوالي 4 أشهر مع تسجيلها إصابات قليلة و0 وفيات. هذا الانخفاض في الاصابات يعود إلى إحتمالين، إمّا تراجع نسب فحوص الـPCR وبالتالي عدم الكشف عن إصابات جديدة، أو أنّ الأجسام إعتادت على شكل الفيروس وشكلت مناعة ضده، لذلك فإنّ تجدده وتحوره يمكن أن يعيد الإصابة من جديد.

يعود هذا الارتفاع المفاجئ في إصابات كورونا ووفياتها في الكثير من الدول إلى ظهور متحور فرعي جديد من المتحور أوميكرون في البرتغال. مع العلم أنّ أوميكرون هو المتحور الوحيد من فيروس كورونا الذي نتجت عنه عدّة متحورات متفرعة خلافاً للمتحورات السابقة.

ومع قلق الدول مجدداً جراء هذا الارتفاع والخوف من تفشي الفيروس، عاودت الدول الأوروبية التفكير في اتخاذ إجراءات مرة أخرى ضد هذا الانتشار، بعد رفعها القيود تماماً والتخلي عن الكمامة في الأماكن العامة والعودة إلى الحياة الطبيعية.

فالبرتغال أكدت حصول 26848 إصابة جديدة و47 حالة وفاة يوم الأربعاء الماضي، وهو أعلى عدد وفيات يومية منذ 17 شباط. وأشار رئيس الجمعية الطبية العالمية فرانك أولريش مونتغمري إلى أنّ "فيروس كورونا لم ينتهِ بعد، كما يتضح من تفشي أوميكرون في البرتغال".

في حين أن هذا الاتجاه يتناقض مع حالة الوباء في فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإسبانيا المجاورة، حيث انخفضت معدلات الاصابات خلال الشهرين الماضيين. وقال وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ: "إن المتحور BA.4 / BA.5 يمكن أن يصبح الموجة التالية في الخريف".

واجتمع رؤساء الولايات الألمانية الـ16 سابقاً لمناقشة الاجراءات التي يمكن اتخاذها لمواجهة الارتفاع المفاجئ في عدد الحالات في وقت لاحق من العام، وأكدوا استبعاد إغلاق المدارس ودور الحضانة على نطاق واسع.

من جهته، أكد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن "التهديد المتمثل في ظهور سلالة جديدة أكثر خطورة من فيروس كورونا، والتي ستكون اللقاحات الحالية ضدها غير فاعلة، حقيقي تماماً. لا يزال هناك تهديد حقيقي وواضح بظهور نوع جديد أكثر ضراوة من فيروس كورونا يمكن أن يتجنب التعرض للقاحاتنا".

وأعرب عن قلقه إزاء "الاتجاهات السائدة في بعض المناطق، اذ أن عدد الوفيات المبلغ عنها في أفريقيا ومنطقة غرب المحيط الهادئ آخذ في الارتفاع. في المقابل، في أميركا، تتزايد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا وكذلك الإصابة به، ومن السابق لأوانه القول إن الوباء قد انتهى، إنه لم ينته".

واعتباراً من 3 حزيران، تلقت منظمة الصحة العالمية تقارير عن 528.816.317 شخصاً مصاباً بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة و6.294.969 حالة وفاة. وخلال 24 ساعة، ارتفع عدد المصابين إلى 486.278، والوفيات إلى 1380. 

السويد تستعد للجرعة الخامسة

الى ذلك، أعلنت الحكومة السويدية عن تقديم جرعة خامسة من لقاح كورونا في الخريف المقبل لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً أو الذين ينتمون إلى المجموعات الأكثر عرضة للخطر. وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية لينا هالينغرين: "اللقاح هو أقوى وسيلة لدينا للوقاية من الأعراض الخطيرة والوفاة".

وتوصي هيئة الصحة العامة كل شخص يبلغ من العمر 12 عاماً أو أكثر بالتطعيم، وكل من يبلغ من العمر 18 عاماً أو أكثر بأخذ الجرعة الثالثة، وكل من تزيد أعمارعم عن 65 عاماً بأخذ الجرعة الرابعة.

ووفقاً لآخر الإحصاءات الصادرة عن هيئة الصحة العامة السويدية في 19 أيار، تلقى 65% من السكان الذين يبلغون من العمر 18 عاماً وأكثر ثلاث جرعات من اللقاح. بينما تلقى 85% من الأشخاص الذين يبلغون من العمر 12 عاماً وأكثر جرعتين على الأقل.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us