الصين تشهد زيادة بأمراض التنفس… فيروسات شتوية في الأفق؟

عبدالرحمن قنديل

زيادة كبيرة في الاصابة بأمراض الجهاز التنفسي تشهدها الصين مع دخول أول موسم شتاء منذ أن رفعت في كانون الأول القيود الصارمة التي فرضتها للحد من تفشي كوفيد-19، وترافقت مع ارتفاع الاصابات بين الأطفال تحديداً في المناطق الشمالية مثل بكين ومقاطعة لياونينغ، ودعت إلى توخي الحذر مع تفشي أمراض الجهاز التنفسي في المدارس والمستشفيات. وأعلنت منظمة الصحة العالمية، التي طلبت من الحكومة بيانات عن المرض، أنها لم ترصد أي مسببات غير عادية أو جديدة للأمراض، وأمرت بزيادة الاجراءات الوقائية، عقب ظهور مجموعة غير عادية من أمراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال، طبقاً لما أعلنته السلطات في بكين. وجاء الأمر الصيني بعد أن أصدرت منظمة الصحة الخميس الماضي إشارة بزوال الخطر، في الوقت الراهن، في ما يتعلق بزيادة حالات اصابات غير عادية بالأمراض التنفسية لدى الأطفال في الصين بعد مشاورات مع السلطات المحلية.

وتوقعت السلطات الصحية في البلاد، انتشار أمراض تنفسية مختلفة، بالتوازي مع فصل الشتاء وفي الربيع من العام المقبل، بما في ذلك كوفيد19 والانفلونزا والميكوبلازما الرئوية، مضيفة: “بينما الوضع بالنسبة الى كوفيد19- مستقر، إلا أن مخاطر تفشي المرض لا تزال قائمة، وترتفع حالات الاصابة بالإنفلونزا والميكوبلازما منذ تشرين الأول الماضي وهناك مخاوف في الصين وعلى الصعيد الدولي، خلال الآونة الأخيرة، في أعقاب تقارير في وسائل التواصل الاجتماعي بشأن تخصيص أجنحة كاملة في المستشفيات للأطفال”.

وطلبت منظمة الصحة العالمية من الصين معلومات إضافية مفصلة، مستشهدة بتقرير صادر عن برنامج مراقبة الأمراض الناشئة حول ظهور مجموعات من الاصابات بالالتهاب الرئوي لدى الأطفال، وأعربت عن قلقها من ازدياد حالات الأمراض التنفسية والالتهابات الرئوية في الصين، داعية السكّان إلى “أخذ إجراءات” احترازية، واتباع التدابير اللازمة للحدّ من خطر الاصابة بأمراض الجهاز التنفّسي ومنها “التطعيم الموصى به والابتعاد عن الأشخاص المرضى والبقاء في المنزل عند المرض وإجراء الفحوص وتلقّي الرعاية الطبية عند الحاجة ووضع كمامات عند الاقتضاء وضمان التهوية الجيّدة وغسل اليدين بانتظام”.

الاختصاصي في الأمراض الجرثومية البروفيسور جاك مخباط أوضح في حديث لـ”لبنان الكبير” أن “الاصابات التي ظهرت لدى الأطفال في الوقت الحاضر تبين أنها إلتهابات جرثومية تتعلق بوجود فيروسات عادية تظهر في فصل الشتاء”.

ولفت مخباط إلى أن “القليل من الذعر حدث في الصين بسبب توقيف الوقاية التي لها علاقة بفيروس كورونا، وبما أنها توقفت، بدأت تظهر تلك الأمراض بوتيرة أقوى من السابق خصوصاً بعض أنواع الفيروسات التي تتعلق بالزكام وبالأمراض التنفسية أر أس 3 وهي جرثومة تظهر بشكل فاعل وخصوصاً لدى الأطفال”.

وكشف مخباط أن “هذه الأمراض والفيروسات هي حالة إعتادية وليست جديدة بل قديمة تعودنا وجودها منذ زمن، ولكن ظهرت هذه الأمراض بوتيرة أقوى من السابق لأن الحماية التي كانت تستخدم من كورونا توقفت، ما شكل إزدياداً مفاجئاً للأرقام التي أصيبت بهذه الأمراض”.

وتأتي هذه المخاوف بعد أربع سنوات تقريباً من ظهور “التهاب رئوي معدي” غامض في الصين كان وراء جائحة كوفيد-19، وقد تعرضت منظمة الصحة العالمية لانتقادات بسبب عدم التحذير في وقت مبكر. وأرجعت السلطات الصينية هذه الزيادة في أمراض الجهاز التنفّسي إلى رفع القيود المرتبطة بكوفيد-19 وانتشار مسبّبات الأمراض المعروفة، وشدّدت وقتها على ضرورة تحسين مراقبة الأمراض في المؤسسات الصحية، بالاضافة إلى تعزيز قدرة النظام الصحي على رعاية المرضى، وفق منظمة الصحة العالمية.

وأبلغت وسائل إعلام رسمية صينية والنظام العالمي لمراقبة الأمراض “برو ميد” الثلاثاء عن حالات التهاب رئوي غير مؤكدة لدى أطفال في شمال الصين، وأشارت منظمة الصحة إلى أنها تسعى الى معرفة مصادر معلومات “برو ميد.”

شارك المقال