استجابة للضغوط “الأرمنية – الأميركية”… منع عرض مسلسل “أتاتورك”

رحاب ضاهر
رحاب ضاهر

منذ أكثر من شهر تناقلت المواقع التركية أخباراً عن نية منصة “ديزني بلس” الامتناع عن عرض المسلسل التاريخي “أتاتورك”، ما أثار حينها ضجة كبيرة وخصوصاً أن المسلسل ميزانيته ضخمة. وبقي الخبر معلقاً بين النفي والتأكيد، ولكن مؤخراً تأكدت صحته، فقد أوقفت المنصة عرض المسلسل الذي يتناول سيرة أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة، وجاء هذا القرار بعد ضغط من اللجنة العالمية الأرمنية الأميركية “Anca” لعدم عرض المسلسل. وبحسب ما ذكر في وسائل الاعلام التركية المحلية أن الأرمن الأميركيين، مارسوا ضغوطاً لعدم عرض المسلسل بناء على أن أتاتورك، كضابط في الجيش العثماني، له صلة بالقتل الجماعي للأرمن في العام 1915.

اللجنة الأرمنية الأميركية وبعد اعلان “ديزني” الغاء عرض المسلسل، شكرت كل من دعم حملتها ضد ما قالت إنه “تمجيد” من “ديزني” لأتاتورك.

هذا الخبر أثار كثيراً من الاستياء في تركيا، حيث كتب الصحافي ابراهيم هاسك أوغلو قائلاً: “تم تأكيد الأخبار التي نشرتها قبل شهر واحد ديزني لن تبث مسلسل أتاتورك بسبب ضغوط الأرمن في الولايات المتحدة”. وأضاف: “من الحماقة تسمية هذا الخبر ساراً، فقد حصل الأرمن على ما يريدون”. وطالب بمهاجمة “ديزني” لأنها تخلت عن بث المسلسل، معتبراً أن “أولئك الذين لا يحترمون أتاتورك لا يحترمون هذا البلد”. وأشار الى أن هذه المنظمة سبق أن تدخلت في قرارات عسكرية خطيرة لتركيا ويُستجاب لها.

المسلسل الذي كانت تعوّل عليه منصة “ديزني بلس” لتعزيز وجودها في تركيا، كانت نشرت اعلاناً له وذكرت أنها ستعرضه في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، وتمهيداً لقرارها عدم عرض المسلسل قامت بازالة جميع الأعمال التركية.

“ديزني” أصدرت بياناً بعد قرارها عدم بث المسلسل، قالت فيه انها راجعت استراتيجية توزيع المحتوى للوصول إلى قاعدة جماهيرية أوسع نطاقاً، وقررت بالاتفاق مع قناة “فوكس” التركية التي تعود اليها حقوق الملكية، تحويل المسلسل الى فيلم من جزأين، وسيعرض الجزء الأول منه حصرياً على قناة “فوكس” في التاسع من شهر تشرين الأول ليكون متاحاً مجاناً لـ 85 مليون تركي، وتحت شعار “هدية لكل الشعب”، على أن يعرض في تشرين الثاني في صالات السينما، بينما سيعرض الجزء الثاني منه في كانون الثاني من العام 2024.

ورداً على على امتناع “ديزني” عن عرض المسلسل، صرح رئيس المجلس الأعلى للاذاعة والتلفزيون في تركيا أبو بكر شاهين، بأن المجلس بدأ تحقيقاً في الغاء المنصة بث مسلسل عن مؤسس البلاد مصطفى كمال أتاتورك، ووصفه بأنه “أهم قيمهم الاجتماعية”.

وكان عضو البرلمان التركي اوميت اوزداغ ذكر عبر حسابه على “تويتر” أن “ديزني” ستوقف عرض مسلسل “أتاتورك” بسبب تعرضها للتهديد من المنظمات الأرمنية. وأطلق هاشتاغ “احترموا أتاتورك” للضغط على “ديزني” كي تتراجع عن إلغاء العرض.

مسلسل “أتاتورك” قام ببطولته وتجسيد شخصية أتاتورك الممثل اراس بولت نجم مسلسل “الحفرة”، ويتألف من ست حلقات.

شارك المقال