“تقليعة” النافعة “حبة حبة” بالرسوم الجديدة

حسين زياد منصور

يبدو أن العمل الجدي والفعلي سينتظم في هيئة إدارة السير والآليات والمركبات – مصلحة تسجيل السيارات والآليات، بعد أشهر من التوقف والمماطلات من شركة Inkript، على الرغم من انتصار ديوان المحاسبة لهيئة إدارة السير، الا أن الهيئة بقيت لأسابيع تفتح أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، وكان عملها مقتصراً على دفع الميكانيك فقط، والكشف سراً على بعض السيارات.

ابتداء من اليوم الثلاثاء، ستواصل هيئة إدارة السير عملها، وسيعود العمل الطبيعي اليها شيئاً فشيئاً، فللمرة الأولى سيستكمل تسجيل السيارات المستعملة المستوردة التي سبق أن كشف عليها في مركز الدكوانة وباقي الأقسام أي في النبطية وصيدا وزحلة وطرابلس، على أن يأخذ موعد مسبق للتسجيل حصراً في مركز الدكوانة، وذلك من خلال الموقع الالكتروني للهيئة، الى جانب بعض الخدمات التي تقدمها النافعة مثل: تلف وتجديد رخص السوق منتهية الصلاحية، إصدار رخص سوق بدل عن ضائع، إصدار رخصة سوق دولية وهذه تتم في الدكوانة، تقديم طلبات تسجيل الشحن الخصوصي تمهيداً لأخذ الموافقة المسبقة عليها، بالاضافة الى استكمال خدمات دفع الميكانيك، وأنقاض الآليات واستمارة رخصة سوق للخارج.

الى العمل در

تشير مصادر مصلحة السير لـ “لبنان الكبير” الى أن سبب اعتماد مركز الدكوانة فقط، لأن هذه الفترة تعد تجربة، وأدخلت بعد التعديلات والاصلاحات على النظام، واليوم الثلاثاء هو اليوم الأول لعودة موظفي Inkript، وبعد نجاح هذه التجربة في الدكوانة، سيتم توسيع النشاط “حبة حبة”، وتعميمه على بقية المراكز والفروع.

إذاً يمكن اعتبار أن النافعة قد عادت الى العمل في السكة الصحيحة، وذلك مع عودة موظفي Inkript، وانهاء الشركة ابتزازها للدولة وموظفيها الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ 8 أشهر.

وعن ذلك تقول مصادر الشركة لموقع “لبنان الكبير”: “ان الموظفين سيعودون الى العمل، منذ يوم الثلاثاء (اليوم)، 3 أيام خلال الأسبوع، الثلاثاء والأربعاء والخميس، لكنهم لا يعرفون أو لا يعلمون ما العمل الذي سيقومون به، وسيبلغون به خلال اليوم”.

وعن الرواتب، توضح المصادر أن الموظفين سيحصلون خلال هذا الأسبوع على رواتب لثلاثة أشهر، وخلال الأسبوعين المقبلين، سيتقاضون المبالغ المتبقية.

أسعار جديدة

تجدر الاشارة الى أن الأسعار أو البدلات المالية الجديدة، ستصبح سارية المفعول وذلك لتأمين استمرارية العمل في الهيئة، التي وفقها سيتم دفع الرسوم عبر إحدى شركات تحويل الأموال المعتمدة.

والأسعار الجديدة وفق التالي: بدل اصدار رخصة سوق 1800000 ليرة لبنانية، والسعر نفسه بالنسبة الى بدل اصدار لوحتي تسجيل آمنة، وأيضاً بدل اصدار رخصة سوق (تجديد، بدل عن ضائع أو تلف).

اما بالنسبة الى بدل اصدار رخصة سوق دولية فأصبح 1500000 ليرة لبنانية، وبدل اصدار رخصة السير أصبح 1400000 ليرة، ومليون ليرة بدل اصدار لاصقة الكترونية، واستمارة رخصة سوق للخارج ستكلف 500 ألف ليرة لبنانية.

شارك المقال