“النافعة” في اضراب مفتوح… ولكن “شغّالة”

حسين زياد منصور

بعدما استبشر اللبنانيون خيراً بعودة العمل وانتظامه بصورة طبيعية في هيئة إدارة السير والآليات والمركبات – مصلحة تسجيل السيارات والآليات بعد أشهر من التوقف لأسباب عدة، من الاضراب الذي أعلن عنه المستخدمون في البداية مروراً بتوقف شركة Inkript عن العمل وابتزازها الدولة والمواطنين وحتى العاملين لديها، وصولاً الى الكثير من الأسباب والحجج التي أدت الى وقف العمل في هذا المرفق، ها هم مستخدمو الهيئة يعلنون الاضراب العام من جديد، احتجاجاً على تردي أوضاعهم الاجتماعية، وعدم تقاضيهم مستحقاتهم.

توضح مصادر “لبنان الكبير” أن الاعلان عن الاضراب كان أمراً حتمياً، وذلك يعود الى أسباب عدة، أبرزها الراتب وبدلات الخدمات. وتقول: “لطالما عانينا، وتم تمييزنا عن باقي موظفي القطاع العام، من خلال التقديمات والرواتب والزيادات، الى جانب المنح”.

وتؤكد المصادر أن “المصلحة من أكثر المرافق التي تدر أموالاً للدولة، ومن أهم المؤسسات التابعة للدولة، ومن هذا المنطلق يجب معاملة موظفيها على أساس الأعمال التي يقومون بها وانصافهم واعطاؤهم حقوقهم”، مشيرة الى أن “الحلول ستكون بإنصاف المستخدمين، ومعاملتهم على أساس موظفين، شأنهم شأن بقية موظفي القطاع العام، من كل الجوانب من الطبابة وبدلات التعليم، والرواتب، وبدلات النقل، وعدم التأخر في صرف المستحقات. والى جانب كل ذلك، يجب تأمين بيئة عمل تشجع الموظف على العمل، ومواصلة تأديته لوظيفته، وتأمين مستلزماته ومتطلباته اللوجيستية الضرورية للعمل حتى”.

في المقابل، وفي حديث لموقع “لبنان الكبير” يشير محافظ بيروت القاضي مروان عبود رئيس هيئة إدارة السير والآليات والمركبات – مصلحة تسجيل السيارات والآليات بالتكليف الى أن العمل في النافعة مستمر على الرغم من اعلان الاضراب الشامل، فالعسكر غير مشمولين بالاضراب.

ويؤكد أن العمل كان جاريأ من اجل تلبية طلبات الموظفين والوصول الى حل ومعالجة الموضوع من دون اللجوء الى الاضراب، وأن البوادر كانت تشير الى الوصول الى حل خلال هذا الأسبوع.

ويضيف: “هناك أمور خارجة عن سيطرتنا وليست بيدنا، وكنا نتابعها مع وزارة المالية، وأمور أخرى تحتاج الى مرسوم، وكان قريباً من الصدور، نعمل من أجل مطالب الموظفين وحقوقهم، وكان من المفترض خلال يومين أو ثلاثة أن تكون الأمور محلولة”.

وكان اعلان مستخدمي الهيئة “التوقف القسري” عن العمل بدءاً من يوم الاثنين، واعلان الاضراب المفتوح مفاجئاً للناس، خصوصاً وأن موظفي شركة Inkript عادوا الى العمل الأسبوع الفائت، بعد أسابيع من وقف الشركة عملها في الهيئة، واغلاقها نظام التشغيل.

تجدر الاشارة الى أن الأسعار أو البدلات المالية الجديدة، أصبحت سارية المفعول لتأمين استمرارية العمل في الهيئة.

ومن المعروف أن “النافعة” من أهم مؤسسات الدولة التي تدر لها الأموال الى جانب “العقارية”، وفي الأشهر الماضية، تفجرت فضائح فساد في كلتي المؤسستين كانت النتيجة اغلاقهما وملاحقة المتورطين قضائياً.

شارك المقال