اضراب النافعة… القبض مرتين آخر الشهر وINKRIPT تكذب

حسين زياد منصور

أعلن مستخدمو هيئة إدارة السير الاضراب مجدداً، لكن لا يمكن القول إن النافعة عادت الى نقطة الصفر، وفي الوقت نفسه لا تقدم الأداء المنتظر منها لإنجاز معاملات المواطنين المتراكمة كافة، وذلك لأسباب عدة. على الأقل يمكن وصف حال الهيئة بأنها لا تزال تحاول التعافي من الفساد الذي عانت منه لسنوات طويلة.

مصادر خاصة بموقع “لبنان الكبير” تؤكد أحقية المستخدمين أو الموظفين بالاضراب، وذلك لأنهم لم يحصلوا على رواتبهم بعد، وأن قيمة الراتب أيضاً (50 دولاراً) لم تعد تكفي لأي شيء، من دون نسيان قضية دفاتر القيادة غير المتوافرة أصلاً.

ولدى استفسارنا أكثر عن الالتزام بالاضراب، في الدكوانة أفادت المصادر بأن لا أحد ملتزم به، والعمل “شغال” والجميع يعمل، والنافعة “فاتحة طبيعي”.

خطة جديدة لتغطية الرواتب والاعتمادات

تقول مصادر هيئة إدارة السير في حديث لموقع “لبنان الكبير”: “الهيئة ليست لديها موازنة منذ عدة سنوات، آخر موازنة أقرت في 2019، وموازنة 2022 لم تصدق وهي آخر موازنة أعدّت”.

وتؤكد وجود نقص في الاعتمادات، ولعدم وجود اعتمادات ذاتية لديها، كانت تتكل دائماً على المساهمات التي تحصل عليها من وزارة الداخلية.

حالياً بسبب عدم وجود موازنة، وعدم ايجاز الحكومة بعد الصرف على القاعدة الاثني عشرية، حصل تأخير في ما يتعلق بحصول الموظفين على رواتبهم، ونالوا راتب شهر 12 (كانون الأول). المشكلة فقط على شهر 1 (كانون الثاني) لأن هذا الشهر يقبض خلال فترة الأعياد، بحسب المصادر، التي توضح أن الاجراءات اللازمة اتخذت، ومن المفترض أن يحصل الموظفون في آخر الشهر على مستحقاتهم كافة، أي على راتبين.

وتشير الى أن “هذا الأمر ما كان ليحصل قبل الآن، لأننا مضطرون الى الدخول في السنة الجديدة حتى يجاز الصرف على أساس القاعدة الاثني عشرية وتوفر الاعتمادات، فاعتمادات العام 2023 كان سبق وانتهت وكنا قد طلبنا مساهمة. الأموال التي طلبت للعام 2023 لا يحق لنا أن نصرفها في العام 2024، وغطت رواتب 2023”.

وتلفت الى أن “ما نقوم به الآن وكي لا يحصل كما في السابق، نطلب مساهمة لكامل الـ 2024 بالنسبة الى الرواتب كي تكون مغطاة منذ بداية السنة والاعتمادات الموجودة ضمن موازنة الهيئة للعام 2019 ستغطي الفترة الى حين تأمين المساهمة أي شهران. في هذه الحالة يمكنهم قبض رواتبهم بصورة دورية من دون مشكلات”.

INKRIPT ودفاتر القيادة

وعن قضية دفاتر القيادة، وهي ليست جديدة بتاتاً، بل أعيد اثارتها في الأيام الماضية، بحيث لم تشهد أي جديد في هذا الصدد منذ أشهر، توضح المصادر أن كل ما يقال عن أن المشكلة لأن الشركة أي “INKRIPT” لم تقبض الأموال، غير صحيح. بل ان حجة الشركة في ما يتعلق بالتأخير بسبب المورد أي المشكلة بحسبهم من الخارج، ولذلك لم يتمكنوا من تأمين دفاتر القيادة.

وتضيف المصادر: “حتى الآن لا إجابة حاسمة في أي تاريخ سيسلموننا الدفاتر، فبحسبهم منذ ما قبل رأس السنة من المفترض أن تتوافر عند السنة الجديدة، ولكن من شهر 11 يقولون ان الدفاتر في شهر 12 ستصل، ونحن الآن في شهر 1”.

تجدر الاشارة الى أن مستخدمي هيئة إدارة السير والآليات والمركبات أعلنوا بصورة مفاجئة التوقف عن العمل هذا الأسبوع، كخطوة تحذيرية أولية ضمن مراكز العمل كافة، على أن يصدر بيان لاحقاً في ضوء ما سيؤول إليه اجتماع مجلس إدارة الهيئة يوم الخميس.

اضراب المستخدمين يعود كما يقولون الى تلكؤ الإدارة والمعنيين في وزارة المالية في صرف الرواتب وإيجاد الآلية المناسبة وعدم صرف الرواتب الباقية وبدلات النقل منذ شهر تشرين الأول 2023.

هذه الحال نفسها تتكرر في كل مرة، ولا جديد في ذلك. فحال إدارة السير كحال باقي الادارات العامة، مع العلم أن هذه الهيئة ومعها العقارية، اللتين لا تعملان بكل طاقاتهما، تعتبران من أهم الموارد للخزينة اللبنانية.

شارك المقال