عجقة في النافعة واعتراضات… ولا “نمر”

حسين زياد منصور

قد لا يمر أسبوع من دون الحديث عن هيئة إدارة السير والآليات والمركبات – مصلحة تسجيل السيارات والآليات (النافعة) والشركة المشغلة “انكريبت” (INKRIPT). الأسبوع الماضي كان الحديث عن اضراب المستخدمين والموظفين في الهيئة لعدم حصولهم على رواتبهم ومستحقاتهم، والتي تعادل 50 دولاراً أميركياً.

اليوم الكلام ليس عن دفاتر القيادة أو دفاتر السيارات، أو حتى عن مشهد طوفان الناس القادمين لتسجيل أسمائهم لمواصلة إتمام معاملاتهم في “النافعة” في الدكوانة، بل عن اللوحات، أي لوحات التسجيل الآمنة واللاصقات الالكترونية سواء للسيارات أو للدراجات النارية (النمر). هذه اللوحات غير متوافرة، ومن يسجل سيارته يدفع رسوم اللوحات الجديدة من دون الحصول عليها. وهذا الموضوع أثار بلبلة كبيرة، والبعض اعتبره سرقة وهدراً، حتى أنه تطور بسرعة وأصبح في عهدة القضاء.

التقيت أحد الأصدقاء الذي تمكن من تسجيل سيارته الأجنبية، الأسبوع الماضي، وفوجئت بوجود اللوحة القديمة. ولدى سؤاله عن سبب ذلك، أجابني: “لا لوحات جديدة”.

سمسرة

على الفور استفسرت عن الموضوع من مصادر خاصة بموقع “لبنان الكبير” في النافعة وINKRIPT، وكان الرد أن اللوحات متوافرة وغير متوافرة، في الدكوانة موجود بعضها، اما في بعض الفروع فغير متوافرة. وبحسب هذه المصادر أيضاً النمر المتوافرة هي ذات الحجم الطويل، وليست المربعة. وتلفت المصادر الى عمل السماسرة “فرضاً أن سعر اللوحة 10 دولارات، من الممكن أن يبيعوها بـ 15 أو 20 دولاراً حتى”.

كان لافتاً ما نشره المحامي علي عباس عن هذا الموضوع: “هيئة إدارة السير والمركبات وشركة انكريبت لصاحبها هشام عيتاني تستوفيان عبر الشركات المالية الخاصة رسوماً لإصدار لوحات تسجيل آمنة ولاصقات إلكترونية سواء للسيارات أو للدراجات النارية علماً أن لا وجود لا للوحات ولا للاصقات يعني سرقة على عينك يا تاجر وبمخالفة فاضحة لموافقة ديوان المحاسبة في رأيه رقم ٢٠٢٣/٢١… الموضوع أصبح الآن برسم النيابة العامة المالية حيث سجل الإخبار برقم ٢٠٢٤/٢٧٤ بالتعاون مع الرفيق المناضل في فضح مخالفات النافعة شاكر طالب بانتظار ترتيب المسؤوليات ومحاسبة المخالفين… وللحديث تتمة”.

اللوحات وصلت

مصادر هيئة إدارة السير توضح لموقع “لبنان الكبير” أن كمية اللوحات “خلصت” الأسبوع الماضي، وأيضاً “لم تعد هناك لوحات عند INKRIPT، وتأخرت ولم تأتِ أي لوحات بعد”.

وتضيف: “كي لا يتوقف المرفق العام، واصلوا تسجيل السيارات وتسليم النمر وإن كانت القديمة. اللوحات الجديدة وصلت وسيتم تسليمها. عندها كل من دفع ثمن اللوحة الجديدة، سيركبها”.

وتؤكد المصادر أنه أي استيفاء للرسوم عن اللوحة لن يحصل مرة أخرى لأنه سبق ودفعت الرسوم. وهذه اللوحات ستتوافر في كل الفروع، وكذلك في أماكن بيع اللوحات، بحسب المصادر.

اللوحات البيوميترية

تجدر الاشارة الى أن هذه اللوحات (البيوميترية) تم اطلاقها عام 2017، لأنها أكثر أماناً من تلك القديمة، وقيل حينها انه لا يمكن تزويرها وتتمتع بشيفرة خاصة وتمنح لسيارة واحدة فقط، وتحمل كل واحدة منها أرقاماً تسلسلية خاصة وأصبح إلزامياً استبدالها مع بداية العام 2019. الا أن بعض السيارات لا يزال يضع “النمرة” القديمة.

شارك المقال