فرنسا تؤمن مليار دولار لمساعدة الجيش جنوباً… وشروط اضافية على “الحزب”

لبنان الكبير

علم موقع “لبنان الكبير” من مصادر مطلعة ان زيارة قائد الجيش جوزيف عون الى فرنسا مرتبطة بالشق التقني – العسكري لوضع الجيش وللتطورات في الجنوب، وأفادت المعلومات بأن فرنسا طرحت دعم الجيش بالمزيد من عديده للانتشار في جنوب الليطاني ومناطق أخرى، خصوصاً أن العماد عون تحدث عن مسؤوليات ترتبط بمحاربة الارهاب وضبط الحدود وضبط وضع اللاجئين، والوضع الداخلي، ومعها حكماً ما يجري في الجنوب.

ويتحدث الطرح التقني عن تعزيز وضع الجيش جنوب الليطاني عبر زيادة عدد المراكز وزيادة العديد، ويوجد حالياً هناك نحو ٤ آلاف عسكري، بينما تحتاج المنطقة الحدودية إلى نحو ١٠ آلاف جندي ومراكز أخرى. وتحدثت فرنسا عن بذل جهدها لتأمين الدعم المطلوب الذي يوازي نحو مليار دولار، واقترحت تحضير مؤتمر داعم للجيش تكون شريكة في الجزء الأكبر منه، مع الدول المهتمة بشأن لبنان. ونجح عون في وضع خطة تمكّن الجيش اللبناني من الانتشار في مناطق عديدة في الجنوب حيث يشكّل الضمانة لوجود الدولة فيها.

ووفق المعلومات التي حصل عليها “لبنان الكبير”، هناك اقتراحات لاجراء بعض التعديلات العسكرية في المنطقة خصوصاً التي ترتبط بـ “حزب الله”، كجمعية “أخضر بلا حدود” التي يستغلها الحزب لأعماله، بالاضافة إلى وقف كل أعمال الرماية والرمي والعروض العسكرية في هذه البقعة ونقلها إلى مناطق أخرى، سعياً الى ضبط الوضع على الحدود، وتوازيها حالة شبيهة عند اسرائيل، تتمثل في دم استفزاز لبنان، وعدم المساس بسيادته، وعدم خرق الـ ١٧٠١.

 

شارك المقال