مصادر امنية تكشف لـ”لبنان الكبير” وظائف المنطاد الإسرائيلي العملاق جنوباً

لبنان الكبير

سجلت مصادر امنية متابعة للوضع جنوبا قيام الجيش الاسرائيلي بنصب منطاد عملاق قبالة الحدود مع لبنان وسوريا ووصفته بالاضخم في العالم.

واشارت المصادر لـ”لبنان الكبير” الى ان من مهام هذا المنطاد استشعار تهديدات الصواريخ والطائرات من دون طيار، على حدودها الشمالية التي تشمل سوريا ولبنان وأعمال مراقبة وإنذار مبكر، من خلال الكاميرات الخاصة الدقيقة المجهز بها اضافة الى تجهيزه باجهزة رصد وتتبع للصواريخ، ورادار متقدم لارسال تحذيرات مبكرة ضد التهديدات الجوية. ووصفت المصادر تقنياته بانها قادرة على توسيع رقعة منطقة الإشتباك، من خلال تغطية مستشعرات خارج خط رؤية الرادارات الأرضية.

وكان الجيش الاسرائيلي اعلن ان هذا المنطاد الجوي الضخم أنشأته شعبة الهندسة والبناء في وزارة الدفاع وسيتولى الاشراف عليه سلاح الطيران وأُطلق عليه “ندى السماء” – “طال شماييم”، او “سكاي ديو” (SKY DEW). ولفتت المصادر الى انه اثناء عملية رفعه سُجّل توقف شبكات الإتصالات الخلوية والإنترنت.

يذكر ان إسرائيل كانت نصبت عددا من المناطيد خلال فترات زمنية متفاوتة فوق عدد من مواقعها في بركة ريشا وقبالة راميا وعند الحدود قبالة مركبا والعديسة ومزارع شبعا لكنها لم تكن بهذا الحجم ولاغراض عسكرية في جغرافية ضيقة.

شارك المقال