درويش لـ"لبنان الكبير": الشغور له تداعيات خطيرة

خبريات 28 كانون الأول , 2022 - 10:14 ص
علي درويش

 

أكد النائب السابق علي درويش لموقع "لبنان الكبير" أن "هناك مراوحة في البلد، يبدو الخروج منها ليس سهلاً وحتى اللحظة ليس هناك من أفق واضح لكيفية الخروج الا بانتخاب رئيس للجمهورية. وهذا الاستحقاق لا يزال عالقاً في التوازنات الداخلية التي لم تنتج أي حل الى اليوم. الشغور يشرّع الأبواب أمام الرياح العاتية إن كان على المستوى الأمني أو الاقتصادي أو المعيشي، وله تداعيات خطيرة".

ولفت الى أن "الداخل أصبح عاجزاً عن ايجاد الحلول خصوصاً في الاستحقاق الرئاسي ما يعني أننا سنبقى في محطة الانتظار الى حين نضوج مبادرة ما حتى الآن لم تنضج. ولسنا اليوم في أولويات أي دولة كما أن غالبية الدول توجه رسائل الى اللبنانيين بأنهم مقصرون بحق أنفسهم ولن تأتي المساعدة اذا لم يساعدوا أنفسهم. لذلك، لن يكون الحل الا باجتماع الأفرقاء، ويتم العمل على ذلك بعد الأعياد خصوصاً من الفعاليات الرئيسة في البلد".

وأوضح أنه "لا يمكن أن نلغي خيار رغبة البعض في تدخل خارجي أكبر على اعتبار أن دخول العامل الخارجي بقوة قد يحسن من شروط التفاوض الداخلي، هذا أمر وارد، لكن هناك حذر من تداعيات التدخل الخارجي بحيث أن بعض التدخلات عبر التاريخ كان ايجابياً وأتى لصالح البلد واستقراره، في حين أدى بعضها الى احتكاك داخلي بسبب الدخول في التوازنات الداخلية"، مشدداً على أن "المرحلة تتطلب الحذر والوعي والعمل لمصلحة البلد أولاً وأخيراً".

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us