جواد لـ”لبنان الكبير”: أي مواجهة ستكون كلفتها باهظة على نتنياهو

لبنان الكبير

اعتبر الصحافي والكاتب السياسي غسان جواد، في تصريح لـ”لبنان الكبير”، أن “طبيعة الحكومة في اسرائيل طبيعة يمينية متشددة، ولديها مجموعة من الاشكاليات قد تدفع نتنياهو الى تصدير الأزمة الى الخارج كما حصل في سوريا مؤخراً”، مستبعداً أن يشن حربا على لبنان “لأن أي مواجهة ستكون كلفتها باهظة عليه ولا سيما أن الجبهة الداخلية في اسرائيل غير متماسكة، وهناك انقسام حاد في المجتمع السياسي الاسرائيلي حول الحكم وادارة الدولة ومستقبل التعاون مع الفلسطينيين”.

أضاف: “نتنياهو يهتم اليوم بالضفة التي يحصل فيها ما يشبه ما حصل في غزة لناحية تسلّح المقاومة، وهو يعتبر أن محور المقاومة يدعمها. على مدى 8 سنوات سابقة، هدد نتنياهو كثيراً لكنه لم ينفذ، ومن المستبعد أن يقوم بأي عمل عسكري في لبنان”.

ولفت الى أن “العالم بعد الحرب الأوكرانية، يشهد خلط أوراق كبيرة، وبالتالي، يحاول نتنياهو الافادة من ذلك لتحسين ظروفه اذ أنه خائف من موضوع النووي الايراني، وينطلق من مجموعة اعتبارات. وكل ما يصرح به يبقى في اطار التهويل والتهديد ومحاولة إظهار نفسه أنه قادر على اتخاذ القرارات لكن لا يمكنه القيام بالحرب بالمعنى الذي نعرفه. هناك معادلة تقول ان أي ضربة اسرائيلية ستلقى رداً ليس في لبنان وحسب، انما في غزة المحاصرة أيضاَ. من المفترض بعد الترسيم أن تأخذ الأمور منحى التهدئة، ونتنياهو مأزوم واسرائيل مأزومة حالياً، وهم يتحدثون عن حرب أهلية”.

 

شارك المقال