قاطيشا لـ”لبنان الكبير”: التيار يريد تعويم نفسه فقط

لبنان الكبير

أكد النائب السابق وهبي قاطيشا في حديث لموقع “لبنان الكبير”، أنه “ليس هناك من اعتراض على الاجتماع بقدر ما أن البعض يريد الاجتماع للاجتماع فقط أو لتعويم نفسه وفك عزلته. معظم الاجتماعات يحضّر لها مسبقاً بحيث يتفق المجتمعون على ورقة عمل، وعلى الخطوط العريضة كما والنقاش والتفاهم حول النتيجة المتوقعة من الاجتماع”.

وقال: “ما الجدوى من اللقاء اذا اجتمعنا واختلفنا؟ الأفضل عدم الاجتماع اذا لم نتمكن من التوافق على اسم لننتخبه في المجلس النيابي. اللقاء السلبي، يساهم في تأزم الأوضاع في ظل الظروف الصعبة. الخروج من اللقاء بزيادة الخلافات والمناكفات، وزيادة الشرخ بين المسيحيين، ستكون نتائجه سلبية عليهم أولاً وعلى الوطن ثانياً لأن الرئيس الماروني هو رئيس لكل لبنان وليس لطائفة معينة”.

وتوقع قاطيشا “عدم وصول مساعي البطريركية الى الهدف المنشود، ويبدو أن مبادرتها ماتت قبل أن تولد على الرغم من أن البطريرك يحاول بشتى السبل ايجاد الحلول لأن هناك جهات لا تريد من الاجتماع سوى تأمين مصالحها الخاصة”، مؤكداً “أننا حريصون على مقام رئاسة الجمهورية كما على مقام البطريركية، ولا يجوز تحميل وزر التعطيل للمسيحيين الذين لديهم تنوع فكري وحضاري وديموقراطي. نحن لا نريد أن يقال ان البطريرك لم يتمكن من تحقيق التوافق بين المسيحيين”.

وأوضح أنه “ليس هناك أي معطى او جواب من البطريركية حول حصيلة المحادثات التي أجراها المطران بو نجم انما تسرّب أجواء غير ايجابية. نحن نريد رئيساً حراً وغير مرتبط لا بالسلاح ولا بمنظومة الممانعة، فهل يقبل الفريق الآخر بهذه المعادلة؟”.

واعتبر أن “البعض يتعاطى في الشأن السياسي بوقاحة”، مستبعداً “أي لقاء بين باسيل وجعجع. هم يقولون انهم يريدون النقاش والتحاور مع القوات، لكن على ماذا؟ لقد جرّبناهم على مدى سنوات وسنوات، ولمسنا النتيجة، وما آلت اليه الأوضاع. التيار يريد تعويم نفسه فقط، وايصال الرسائل الى حزب الله. وعندما يقول انه تموضع الى جانب قوى 14 آذار، فحينها تدرس الأمور وكيفية التعاطي معه”.

شارك المقال