البزري لـ”لبنان الكبير”: لا حل قريباً في الأفق

لبنان الكبير

أكد النائب عبد الرحمن البزري في حديث لـ”لبنان الكبير” أن “الخلل كبير، والأزمة السياسية تترجم بشغور كما ترجمت أمس (الأول) في تعطيل اللجان النيابية كما في النقاش حول ما تستطيع أو لا تستطيع أن تقوم به الحكومة. هذه التعقيدات السياسية أنتجت تعقيدات اقتصادية ومالية، وانعكست على مختلف أوجه الحياة وصولاً الى الانهيار المؤسساتي بحيث أن معظم المؤسسات الرسمية معطلة اضافة الى الكباش مع المصارف. كل ذلك، يشكل ضغطاً على المواطنين والقبول بالأمر الواقع، بالاضافة الى غياب أفق الحل السياسي مع العلم أن الوضع الداخلي أصبح صعباً لدرجة أن أي مبادرة داخلية التي تعتبر أحد المخارج الرئيسية، باتت صعبة نتيجة تموضع الفرقاء خلف متاريسهم السياسية وغياب الأفق الجدي لأي مبادرة. وهذا ما ينعكس على الواقع كما أن عدم ظهور أي نتيجة ايجابية من مؤتمر باريس سوى التمنيات، أعطى صورة غير مشرقة”، مشدداً على أن “ما يحصل خطير، ويستوجب حواراً داخلياً حقيقياً وجدياً للتوافق أقله على فرملة الانهيار رأفة بالناس لأن الازمة السياسية تنعكس عليهم مباشرة”.

ورأى أنه “ليس هناك ما يسمى المرحلة الأخيرة أو الأولى للانهيار انما هناك عملية تفتت للمؤسسات وانهيار لسعر صرف العملة، ودولرة معلنة رسمية وغير رسمية. في لبنان ليس هناك من مهل أو أن هناك مرحلة صعبة ويتم تخطيها انما يمكن أن ننتقل من ظرف صعب الى ظرف أصعب”، متمنياً على القوى السياسية “أن تقوم بمبادرة لوضع أسس وثوابت للحل على أمل أن نعطي بعض الانطباع الايجابي الذي يبطئ الانهيار بحيث يساهم حينها الأصدقاء والأشقاء العرب في انقاذ البلد”.

وأشار البزري الى “أننا لا نرى حلاً قريباً في الأفق، ونأمل أن تكون حساباتنا خاطئة، وعلى الرغم من تسارع الأحداث، لم نفقد السيطرة كلياً كما لا يمكن القول ان هناك سيطرة كاملة انما وضع يتدهور، وعملية انهيار تسير بصورة تصاعدية لمختلف المؤسسات”.

شارك المقال