وزارة الزراعة تُطلق سجل المزارعين

لبنان الكبير

أطلقت اليوم وزارة الزراعة “سجل المزارعين” بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في لبنان في احتفال اقيم في قصر الاونيسكو برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ممثلا بوزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن، وبحضور ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في لبنان، نورة أورابح حداد، ورئيسة قسم التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان أليساندرا فييزر، بالإضافة إلى وزراء ونواب وممثلين عن السفارات ورؤساء غرف التجارة والصناعة والزراعة وممثلين عن الهيئات الاقتصادية ونقابات المزارعين وإعلاميين ورؤساء اتحادات بلدية وبلديات وجمعيات زراعية وتعاونية وحشد من المزارعين.

يشكل سجل المزارعين مادة اساسية في رسم وتنفيذ السياسة الزراعية العامة للوزارة وقد تم تطوير نظام معلوماتي خاص عصري ومتجدد لهذه الغاية يرتكز الى  إدخال معلومات حول المزارع، المزرعة، موقع ومساحة وحجم ونوع الزراعة، والآلات الزراعية، والحيوانات، ويضم معلومات حول الوضع المعيشي للعائلة الزراعية وعدد العاملين ضمن المزرعة، مما سوف يمكّن  من رسم سياسات تنموية زراعية وتطوير القطاع الزراعي بشكل أفضل مبني على أرقام ومعلومات دقيقة وتقديم الخدمات اللازمة للمزارعين بشكل هادف وفعال وشفاف وتنظيم مهنة الزراعة وتحسين الحماية الاجتماعية للمزارعين والعاملين في هذا القطاع والاستجابة للصدمات والكوارث. ويلحظ البرنامج آلية لتحديد موقع المزرعة ومساحتها ونوع الغطاء النباتي فيها بناءً على خرائط عقارية والصور الجوية.

وقد تم اعداد هذا البرنامج الالكتروني لتسجيل المزارعين في اطار مشروع تنفّذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع وزارة الزراعة وبرنامج الأغذية العالمي (WFP) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) مموّلا من الاتحاد الأوروبي. كما أطلقت وزارة الزراعة بالتعاون مع الفاو حملة إعلانية وطنية لدعوة المزارعين والمزارعات الى التوجه الى اقرب مركز زراعي تابع لوزارة الزراعة بعد حجز المواعيد عبر المنصة المخصصة لذلك للتسجيل في سجل المزارعين وضمان حقهم.

وألقى راعي الحفل وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن كلمة أشار فيها إلى أهمية التسجيل، قائلا: “التسجيل سيقدم لنا معرفة دقيقة لكل تفاصيل القطاع الزراعية والمساحات المزروعة ونوعية المزروعات وبالتالي قدرتنا على تحديد كميات الانتاج وإمكانية استباق أي موسم والتحضير له تسويقًا في الخارج أو استيرادًا لما نحتاج والمواءمة بين الحاجات والامكانات. كما سيؤمن هذا السجل امكانية التواصل مع المزارعين بطريقة مباشرة وسريعة ارشاديًا او غير ارشادي وتقديم المعونات والمساعدات والدعم الذي يستهدفهم”. ودعا الحاج حسن إلى شراكة عربية نحو أمن زراعي عربي.

وكذلك، تحدثت ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في لبنان (الفاو) نورة أورابح حداد فاعتبرت أن اليوم هو مرحلة مفصلية وأساسية في تاريخ تنمية القطاع الزراعي في لبنان مشيرة الى أن “السجل الذي نطلقه اليوم لتسجيل المزارعين والمزارعات على كافة الاراضي اللبنانية يضع وزارة الزراعة في الصفوف الأمامية لتنمية القطاع في البلد. إذ يشكل هذا السجل مرجعًا وقاعدة معلومات أساسية لتطوير وتنظيم القطاع الزراعي. وسيُستخدَم لإدارة بيانات لحوالي 170.000 مزارع ومزارعة في لبنان، وهو موجه لكل العاملين والعاملات في الانتاج النباتي والحيواني وفي استثمار المراعي والغابات ومنتجاتها الأولية”.

شارك المقال