المعلوف لـ”لبنان الكبير”: على اللبنانيين أن ينتخبوا الرئيس ويحققوا الاصلاحات

لبنان الكبير

قال النائب السابق سيزار المعلوف لموقع “لبنان الكبير” أن “الاتفاق بين السعودية وايران برعاية صينية يصب في مصلحة المنطقة ككل، ولمصلحة لبنان بطبيعة الحال. أما أن يؤدي هذا الاتفاق الى انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة اصلاحات، فهذا الشأن لبناني داخلي، وعلى اللبنانيين أن ينتخبوا الرئيس، ويحققوا الاصلاحات، بالاتفاق مع بعضهم البعض”، معتبراً “أننا من اليوم الى حزيران، اذا لم ننتخب رئيساً للجمهورية، نكون قد دخلنا في المجهول، ونحو تغيير النظام، ولا ندري اذا سيكون هناك رئيس للجمهورية مسيحياً ومارونياً”.

وقال: “طبعاً هناك تسوية على صعيد المنطقة، لكن لبنان ليس أولوية، وعلى اللبنانيين أن يجعلوا مصلحة بلدهم، أولوية. اما أن ننتخب رئيساً وفق الصيغة الحالية أي وفق اتفاق الطائف، أو نحن ذاهبون الى فراغ وانحلال كامل للدولة وصولاً الى تغيير النظام. لا شك أن هناك شيئاً ما يتحضر، لكن ذلك يتطلب مواكبة من الداخل اللبناني، وعلى المسؤولين اللبنانيين أن يجدوا حلولاً للأزمة اللبنانية، ولا يتكلوا على الخارج للتفكير بالحلول. مشكورة كل الحركة الخارجية، لكن كل ذلك لا يكفي اذا لم نساعد أنفسنا”.

وختم “أننا فتحنا المجال لتتدخل كل الدول في بلدنا، ونحن شعب لا يحب وطنه، ومن يساعدنا يريد شيئاً في المقابل. اذا لم يتفق اللبنانيون مع بعضهم، ولم يفتحوا صفحة جديدة، فلا يمكن أن نتقدم خصوصاً أن الخارج لا يفرض علينا شيئاً انما يساعد”.

شارك المقال