عبود لـ”لبنان الكبير”: الانفراجات الجذرية لا تزال بعيدة المنال

لبنان الكبير

اعتبر الوزير السابق فادي عبود في تصريح لـ”لبنان الكبير” أن “بلورة الأزمة في المنطقة خلال أسابيع أو أشهر، كلام غير مبني على وقائع بل على تخمينات ليس الا. لبنان بات أكبر منتج للخبراء في العالم، لكن هؤلاء الخبراء يبنون على معلومات غير دقيقة وعلى أوهام لا تمت الى الواقع بصلة، وكل من نسمعهم يحددون تاريخ ملء الشغور لا يستندون الى معطيات لا إقليمية ولا لبنانية ولا أوروبية”، مشيراً الى أن “كل العالم يرى حجم الأزمة التي يمر بها لبنان ما عدا اللبنانيين. نحن في أزمة قاسية جداً، وحين نرى انفراجات طفيفة، تفسر بصورة خاطئة لأن الانفراجات الجذرية لا تزال بعيدة المنال”.

وقال: “اليوم نتحدث عن مواقف الدول، ونركز على التحركات الديبلوماسية، لكن كنا نتمنى لو أن أي مسؤول يطلب من أي مرشح أن يعرض برنامج عمله الرئاسي، وما موقفه من الأزمات المتعددة”، مشدداً على أنه “لا يجوز أن نتلهى بالتحليلات والقراءات، ولا أحد يتطرق الى أساس الموضوع وصلبه. التفاهم السعودي – الايراني سينعكس ايجاباً على الملفات في المنطقة، لكن هذا الانعكاس لن يتم خلال فترة قصيرة، وتحديد الوقت خطأ لأن هناك متغيرات كبيرة في المنطقة والعالم”.

وأكد أن “ليس هناك أي دور للبنانيين بالنسبة الى المخرج الرئاسي. المهم أن تتوافق الدول المعنية بالشأن الداخلي أي فرنسا والسعودية وايران على اسم معين ليتم انتخاب الرئيس فوراً. الرأي اللبناني في هذا الموضوع يأتي في آخر السلم”.

شارك المقال