ارتفاع اعداد السلاحف عند الشواطئ الجنوبية قبيل موسم التفقيس

لبنان الكبير

كشف مدير محمية صور الطبيعية حسن حمزة لـ”لبنان الكبير” عن الارتفاع الملحوظ في اعداد السلاحف التي يتم انزالها بعد تفقيس بيضها في مياه البحر جنوبا.

وأضاف: “هناك ما بين الستة والسبعة اعشاش تضع فيها السلاحف بيوضها عند شاطئ محمية صور الطبيعية وفي كل عش هناك ما يتراوح ما بين المئة والمئة وعشرين بيضة تضعها تلك السلاحف يتم انزالها في البحر فور تفقيسها”.

واشار حمزة الى ان هناك ايضا اعدادا مضاعفة من الاعشاش عند شاطئ المنصوري وذلك في وحدة بيئية متصلة ما بين الشاطئين “صور الجنوبي والمنصوري” مما يثري التنوع البيئي.

ولفت حمزة الى ان “موسم وضع البيوض يبدأ الشهر المقبل وينتهي مع شهر ايلول حيث تتم مراقبة الشاطئ من قبل متخصصين لاكتشاف تلك الاعشاش والاهتمام بها ومنع الحيوانات المفترسة وخاصة الكلاب الضالة من الاقتراب ومنها والتهام بيوضها كما كان يحصل سابقا في عدد من الاعشاش”.

وختم حمزة: “ان نظافة ونقاء المياه عند الشواطئ الجنوبية يساهم بشكل فعال في الحفاظ على هذه الكائنات اضافة الى التفاتات البلديات المحاذية للشاطئ لمجاري  الصرف الصحي ومراقبتها كي لا تزيد عوامل التلوث وبالتالي التأثير سلبا في حياة السلاحف ومسالكها البحرية”.

شارك المقال