سعيد لـ”لبنان الكبير”: الأولوية للمشروع المتمسك بالدستور والعيش المشترك

لبنان الكبير

قال النائب السابق فارس سعيد لموقع “لبنان الكبير”: “كان لافتاً استقبال الفاتيكان وفرنسا للبطريرك، وهذا يؤكد أن هذا الموقع الكنسي لا يزال هو النافذة الوحيدة على الغرب، وبقدر أهمية الموقع البطريركي، فإن مسؤوليته أهم في المساهمة في إخراج البلد من أزمته من خلال المساعدة على انتخاب رئيس للجمهورية، وذلك، تنفيذاً للدستور ولوثيقة الوفاق الوطني ولقرارات الشرعية الدولية”.

وأكد أن “معركة الأسماء لن تقدم ولن تؤخر لأن هناك من يقول انه يريد لبنان وفق ما تتطلبه مصلحته، والبطريرك يقول انه يريد لبنان الذي يحقق مصالح كل اللبنانيين، ونتمنى أن يقوم بهذه المهمة، ويقود عملية حوار وعملية حراك سياسي في هذا الاتجاه كي نضع مشروعاً في مواجهة مشروع لأن وضع اسم في مواجهة اسم لا يفيد. الأولوية للمشروع اللبناني المتمسك بالدستور والعيش المشترك واستقلال البلد”.

ورأى أن “من يعرقل انتخاب الرئيس اليوم حزب الله. والسؤال هنا: هل يمكن أن ننتخب رئيساً بدون الحزب؟ لا. وهل يمكن أن نقبل برئيس كما يريده الحزب؟ أيضاً لا. الأزمة هنا، ومهارة البطريرك أن يقدم طروحاً ترضي كل اللبنانيين”.

وشدد على وجوب “النقاش حول الاسم المتفق عليه مع الطرف الآخر، وبالتالي، لا بد من وسيط يقوم بهذا الدور، وهنا تكمن مهمة البطريرك”، آملاً “أن نرى في صورة جامعة القادة المسيحيين الذين توافقوا على اسم للرئاسة، ولا يجوز تحميل البطريرك أي مسؤولية قبل الاعلان الرسمي عن هذا التوافق. المعركة اليوم في كيفية انقاذ البلد”.

شارك المقال