بويز لـ”لبنان الكبير”: تعيين الموفد الفرنسي الجديد مؤشر الى تغيير المبادرة

لبنان الكبير
الوزير السابق فارس بويز

رأى وزير الخارجية السابق فارس بويز، في حديث لـ”لبنان الكبير”، أن “فرنسا بعدما أدركت فشل مبادرتها السابقة التي لم تكن مدروسة جيداً، وأن طريقها ليست سالكة، قرّرت ألا تنسحب من الساحة بل أن تغيّر هذه المبادرة، وتغييرها يفترض على الأقل تعيين موفد جديد، يعلم بوضوح أن مضمون المبادرة التي كان يقوم بها الموفد السابق أو المناخات والأجواء التي كانت قائمة قد تغيّرت”، معتبراً أن “تعيين الموفد الجديد، مؤشر الى تغيير المبادرة بصورة جوهرية. وليس بالضرورة أن يحمل لودريان مبادرة جديدة انما فرنسا تحاول أن تبقى في الساحة، وتدرس إمكان طرح مبادرة جديدة”.

وأشار الى أن “نجاح الموفد الفرنسي، يتوقف على طروحه. فرنسا تحتاج الى بعض الوقت كي تخلع لباس مبادرتها السابقة، والوقت في السياسة أمر لا بد منه في بعض الأحيان كما أن نجاح مهمة لودريان وعدم نجاحها، يرتبطان بنوعية المبادرة التي سيقوم بها أو بالطروح التي سيقدمها. وفي حال قدم طرحاً غير متوافق عليه من الفريقين الأساسيين، سيكون مصير الطرح الجديد شبيهاً بمصير الطرح القديم”.

وأكد بويز أن “الموفد الفرنسي لا يمكنه أن يناقش مع المسؤولين سلة من الملفات لأن لا سلة بمعزل عن الملف الرئاسي. البداية مع انتخاب الرئيس، وسلة الطروح تأتي لاحقاً مع العلم أنه كانت هناك تجربة في طرح سلة متكاملة، ولم تنجح”.

شارك المقال