أيوب لـ”لبنان الكبير”: هناك آلية لانتخاب رئيس فلماذا نخالف الدستور؟

لبنان الكبير
غادة ايوب

أكدت عضو كتلة “الجمهورية القوية” النائب غادة أيوب لـ”لبنان الكبير” “أننا مصرون على ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور، وبالتالي، البطريرك الراعي، يحثّ النواب على انتخاب الرئيس انطلاقاً من المعطيات المتوافرة، أي وجود مرشحين لدى الفريقين الأساسيين، ويدعو الى ما ندعو اليه أي الى فتح باب المجلس النيابي، وعقد دورات متوالية الى حين التوصل الى انتخاب الرئيس. البطريرك وضع أولوية انطلقت من احترام الدستور، وعقد دورات انتخابية متوالية حيث حينها تنتفي الفرضية الثالثة أو الحل الثالث. هناك آلية دستورية لانتخاب الرئيس، فلماذا نخالف الدستور ونخترع آليات جديدة تصبح سابقة عند كل استحقاق؟”، معتبرة أن “الحوار لا يتم الا عبر احترام الدستور وتطبيقه. البطريرك ذهب الى أبعد من الحوار الداخلي حين دعا الى عقد مؤتمر دولي من أجل لبنان”.

وذكرت بأن “البطريرك لطالما نادى بالحياد بحيث يكون السلاح في يد الشرعية اللبنانية دون سواها، لأننا اليوم في ظل انحلال الدولة وتقاعسها عن القيام بمهامها، نرى الجرائم في مختلف المناطق، والضمانة الجيش، والدعوة الى حصر السلاح بيد الشرعية، تؤكد سيادة لبنان”.

أضافت: “لا شك في أن الوضع اليوم استثنائي، والشغور سيد الموقف، والبطريرك يرفع الصوت انطلاقاً من أن المدخل لأي حل في لبنان يكون عبر انتخاب رئيس الجمهورية، وباتت تتكون قناعة في الخارج بأن ليس هناك من حل من دون انتظام المؤسسات والعمل السياسي أي عبر انتخاب رئيس للجمهورية ثم تأليف حكومة جديدة، وحينها تُملأ المواقع الشاغرة”.

شارك المقال