حملة تضامن رياضية واسعة مع فلسطين

رياض عيتاني

أعلن عدد كبير من نجوم الرياضة وخصوصاً كرة القدم من جنسيات دول العالم كافة عن تعاطفهم ودعمهم لقطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي مكثف منذ أيام مخلفا آلاف الضحايا المدنيين.

ونشر النجم الفرنسي كريم بنزيمة لاعب الاتحاد السعودي الحائز على جائزة الكرة الذهبية 2022 تغريدة على منصة “إكس”، لاقت أكثر من 8 ملايين مشاهدة في أقل من ساعة.

وكتب بنزيمة: “كل صلاتنا لسكان غزة، الذين أصبحوا مرة أخرى ضحايا القصف الظالم، الذي لا يترك طفلاً أو امرأة”.

النيني: مع فلسطين

عبّر نجم إرسنال الدولي المصري محمد النيني عن تضامنه الكامل مع فلسطين وشعبها، واضعاً علم فلسطين إلى جانب صورة لمسجد قبة الصخرة على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

تضامن رياضي من السعودية

وكتب حارس مرمى المنتخب السعودي محمد عويس: “اللهم انصرهم وقوي عزمهم”. وسار مواطنه ياسر القحطاني على خطاه ناشراً صورة لمسجد قبة الصخرة ورجلاً فلسطينياً يعتمر الكوفية.

سعيد: وما كان ربك نسيًّا

ووضع لاعب المنتخب الجزائري أمير سعيد المتوّج بكأس العرب 2021 صورة على “انستغرام”، واضعاً جزءاً من سورة قرآنية “وما كان ربك نسيًّا” رفقة علم فلسطين. وأكد النادي الأهلي المصري بطل إفريقيا دعم الشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه المشروعة ووطنه الغالي. كما نشر اللاعب الفرنسي من أصول جزائرية نبيل فقير رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني، عبر “انستغرام”، معلناً تضامنه مع أشقائه الذين يعيشون “الفصل العنصري”.

تونس: جابر مع فلسطين

كما تفاعلت نجمة كرة المضرب التونسية أنس جابر مع فلسطين، ونشرت عبر “انستغرام”: “ما يمرّ على فلسطين لا يوصف والمدنيون يُقتلون كل يوم”.

جماهير “سيلتك”: النصر للمقاومة

ولم تتردّد جماهير نادي “سيلتك” الأسكتلندي في إظهار دعمها لفلسطين، بعدما رفعت لافتات داعمة لها خلال المواجهة ضد فريق كيلمارنوك ضمن منافسات الدوري الاسكتلندي الممتاز لكرة القدم.

ورفعت جماهير النادي لافتات ضخمة على مدرجات ملعبها، حيث حرصت على إعلان تضامنها، من خلال كتابة “فلسطين حرة”، وأخرى “النصر للمقاومة”، في إشارة واضحة إلى تضامنها مع الشعب الفلسطيني.

وتشتهر هذه الجماهير بدعمها المتواصل للقضية الفلسطينية، بعدما رفعت خلال السنوات الماضية الكثير من اللافتات، التي تدعم الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الاسرائيلي وممارساته.

نجم برشلونة كوندي

ووجه لاعب نادي برشلونة، الفرنسي جول كوندي رسالة إلى متابعيه عبر “ستوري إنستغرام” كتب فيها: “خذ الوقت الكافي لقراءة الرسائل والاستماع إلى مقاطع الفيديو بأكملها قبل الرد وإصدار أحكام متسرعة، فهذا مهم جداً. شكراً”.

وجاءت رسالة كوندي مرفقة بكلمات لشخص أميركي اسمه شان كينغ يتابعه نحو 4 ملايين على إنستغرام.

وكتب شان رسالة طويلة كان عنوانها “ملاحظة مهمة حول سبب تغطيتي لفلسطين بالطريقة التي أقوم بها” قال فيها: “أنا رفيق الشعب الفلسطيني، ومناضل ضد الفصل العنصري والإبادة الجماعية والاستعمار الاستيطاني”.

محرز مع السلام

ونشر لاعب المنتخب الجزائري رياض محرز، صورة له من مباراة منتخب بلاده مع الرأس الأخضر وكان حاملاً علم فلسطين رفقة اثنين من زملائه وعلق عليها “نحن نريد السلام”.

كما عبر نجوم المنتخب المغربي لكرة القدم “أسود الأطلس” حكيم زياش ونصير مزراوي وسفيان بوفال وزكريا أبو خلال وعبد الحميد الصابري، عن تضامنهم مع فلسطين وقطاع غزة. جاء ذلك من خلال منشورات على حساباتهم في منصات التواصل الاجتماعي، أبدوا فيها دعمهم لغزة ورفضهم للقصف الاسرائيلي.

وكتب المصري أحمد حسن “كوكا”، لاعب نادي بينديك التركي، رسالة مطولة على منصة “إكس” باللغة الانكليزية، جاء فيها: “انتقلت إلى أوروبا منذ 11 عاماً، ولهذا السبب إنّ لدي متابعين وأصدقاء من غير العرب. لذا فإن هذا المنشور وقصصي التي أشاركها عن فلسطين، مخصّصة لكم”.

وقال: “أعتقد أنه إذا كان لديك قطعة صغيرة جداً من القلب، فسوف تشعر بالحزن الشديد والمُحطّم بعد رؤية كل ما يحدث في فلسطين هذه الأيام. لذلك، أتمنى عندما تكون في موقع اتخاذ القرار أو تجد نفسك في محادثة حول هذا الأمر، أن تعرف الحقيقة”.

وطلب النيوزيلندي سوني بيل وليامز أحد أبرز نجوم رياضة الرغبي، من متابعيه على منصة إكس “الصلاة من أجل غزة”.

ودعم أسطورة كرة السلة الأميركية راي آلين فلسطين عبر حسابه على “إنستغرام” حيث أعاد نشر مقطع فيديو يوضح “كذب الاعلام الأميركي حول ما يحدث في غزة”.

ونشر بطل الملاكمة الأولمبي البريطاني أمير خان، رسالة عبر حسابه على “إكس” قائلاً: “عندما تعرضت أوكرانيا لهجوم من روسيا مؤخراً، سافرت شخصياً إلى بولندا لدعم اللاجئين الأوكرانيين المشردين بفعل الحرب، لقد تحدث الكثير من الناس عن هذه الفظائع، لكن بينما يراقب العالم ما يحدث في فلسطين، أرى الكثير من زملائي وأصدقائي صامتين… لماذا؟”.

وكتب النجم الألماني ونادي ريال مدريد السابق لكرة القدم، مسعود أوزيل، على حسابه عبر منصة “إكس” قائلاً: “الصلاة من أجل الانسانية، الصلاة من أجل السلام والأبرياء، وخصوصاً الأطفال، فهم يفقدون حياتهم في الحرب على كلا الجانبين.. إنه أمر مفجع للغاية ومحزن”.

شارك المقال