سجال بين “القوات” و”التيار”: “هرطقة… وعيب خلينا نكبر”

لبنان الكبير

بعد تقديم “التيار الوطني الحر” اقتراح قانون معجل مكرر بالموازنة العامة للعام 2024 بالصيغة التي أقرتها لجنة المال والموازنة الى الأمانة العامة لمجلس النواب، علّق عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب رازي الحاج في حديث عبر “لبنان الكبير” بالقول: “لم تختر القوات بل طبقت ما ينص عليه الدستور ولكن هناك من لا يحب تطبيقه ويقوم بهرطقات دستورية وهذا ما حاولوا القيام به اليوم من خلال تقديم اقتراح قانون بالموازنة بأنهم يرفضون أن تأتي بمرسوم من الحكومة غير موقع من كل الوزراء، بينما لم يرفضوا مرسوم قرض أمان لأن وزيرهم يريده ووقع عليه”.

أضاف: “هذا ليس تشريعاً بل واجب دستوري، والدستور من يضع الموجبات والهرطقات الدستورية يجب الغاؤها وما يخبرونا عن المبدئية اللي استحوا ماتوا”.

واعتبر الحاج أن “مجلس النواب في تاريخه لم يقدم نائب اقتراح قانون الموازنة، لأنها هرطقة دستورية لا تحدث، وليس هناك نائب يسرق قانوناً مشغولاً في الحكومة ويقوم بتقديمه، مش مقبولين”، مشيراً الى أن “التيار يبحث عن مبررات ليحضر الجلسة، حاولوا تقديم خطوة هرقطة دستورية للبحث عن فتوى ويحضرون الجلسة المقبلة”.

في المقابل، تساءل عضو تكتل “لبنان القوي” النائب غسان عطا الله لـ”لبنان الكبير”: “في حدا غير القوات تكلم؟ عندما تكون القوات من تحدثت يجب أن نطمئن بالنا فكل شيء منيح والدني بألف خير”، واصفاً ما يحدث ب “النكد السياسي”. وقال: “هذا لعب ولاد صغار، عيب والله عيب، البلد ينهار والمتقاعدون يموتون من الجوع والموظفون تعبانون والمستشفيات مضروبة، وبالنا ماذا يقول التيار نقول عكسه لاستقطاب جمهور، ما بصير، سخافة أكثر من هيك ما بقى يصير”.

أضاف: “نحن نحاول القيام بضبط للمالية العامة بطريقة قانونية، لأن القانون مثلما مقدم من الحكومة، وهذه الاخيرة ليس لديها الحق بتقديم شيء فهي مستقيلة وغير حاصلة على الثقة، منقوصة وكلها عيوب، ولجنة المال والموازنة عملت ومجهودها كبير ونقحت بالموازنة وأصدرتها بشكل منيح لذلك نحاول تشريعها بطريقة جيدة لان مجلس النواب هو الوحيد الشرعي”.

وتابع: “القوات ماشاء الله لديهم جهابذة بالقانون وبكل شيء، هم دائماً لا يقومون بشيء في الحياة له فائدة الا أن يناقروا بالتيار كل النهار، وباعتقادهم انها تأتي بشعبية، الناس تقف على ابواب المستفشيات والافران ولا تنتظر جهتين تتناقران مع بعضهما البعض”.

وختم عطا الله: “عيب خلينا نكبر أكتر من هيك ونفكر بانتخاب رئيس للجمهورية، والعمل على لقاء جامع بين كل اللبنانيين هذا هو الهدف الرئيسي”.

شارك المقال