"سعادة العميل" يقف بين التيار و"الثنائي"

سياسة 7 آذار , 2022 - 12:04 ص

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

ليس من شيء محسوما حتى الساعة بما يتعلق بالخريطة النهائية للتحالفات بين "التيار الوطني الحر" و"حزب الله". ولم يعطِ رئيس التيار جبران باسيل بعد الإجابات النهائية التي طلبها "حزب الله" منه، وخصوصا ما يتعلق بترشيح المحكوم بالعمالة فايز كرم في الشمال، إذ وفقا لمعلومات موقع "لبنان الكبير" فإن "حزب الله" أبلغ باسيل بأنه إذا تبنى ترشيح كرم على لائحته، فسيحجب أصوات الشيعة عنه ولن يتحالف معه في هذه الدائرة. الا أن "الحزب السوري القومي الاجتماعي" ذهب أبعد من "حزب الله" بإبلاغ باسيل رسالة واضحة: لا تحالف مع التيار الوطني الحر في أي من الدوائر الانتخابية إذا تبنى ترشيح فايز كرم.

لكن وفق مصادر خبيرة بعقلية باسيل وطبعه، برفع السقف، ومنطقه في البيع والشراء المصلحي، فمن المتوقع أن يتبرأ من كرم في نهاية المطاف، بعد أن يكون قد رفع سعره الانتخابي، وقبض حق التنازل عنه في دوائر أخرى، ويعود الى ترشيح مستشار رئيس الجمهورية بيار رفول في الشمال.

وعلى مقلب التيار، فإن تخبطا كبيرا يواجه كوادره، وتقول مصادره أن خلطا كبيرا في الاوراق يحصل في الايام الأخيرة من موعد إغلاق الترشيحات، أي قبل 15 آذار الجاري، لكن المحسوم أن باسيل لن يرشح النائب زياد أسود في جزين على لائحة التيار، وسيدعم المرشح أمل بو زيد لدواعٍ تمويلية والامكانات المالية الكبيرة. ويدور كلام في أروقة ميرنا الشالوحي حول أن أسود سيخطو خطوة النائب حكمت ديب ويقدم استقالته من التيار، وخصوصا أن بوزيد يعتبر بعيدا عن التياريين في جزين في حين أن أسود له قاعدة شعبية غير مستهان بها في تلك الدائرة، ومحبوب من قبل أهلها، وله خدماته وقربه من الجزينيين ووجوده الدائم الى جانب قاعدة التيار الجزينية.

أما في دائرة بعبدا، فلم يتفق بعد "حزب الله" والتيار على اعتماد التحالف ضمن لائحة واحدة أم اثنتين، ولم يحسما خيارهما بعد.

وفي دائرة بعلبك الهرمل، فإن مقعد الروم الكاثوليك، الذي كان يشغله النائب البير منصور والحزب السوري القومي الاجتماعي، فقد حُسم لصالح التيار. وتقول مصادر الثنائي الشيعي ان هذا التنازل غير مرتبط بالمقعد الشيعي في جبيل، لأن "حزب الله" يضمن حصوله على هذا المقعد، وهو يؤمن نسبة 0.8 من دون أي تحالفات، وهو بحاجة الى 0.2 من أصوات حليفة له للفوز، فمطلق لائحة ستؤمن له هذا الحاصل، إذا كان التيار، أو حليف حليفه النائب فريد هيكل الخازن. الا أنه ليس من مصلحة الخازن أن يتشارك والحزب في اللائحة لأنها سترتد سلبا على الاصوات المسيحية. لذلك فالضرر الاقل يقع على التيار وستجمعهما لائحة واحدة في هذه الدائرة.

وفي حين يؤكد السوري القومي ان تنازله عن مقعد الروم الكاثوليك في دائرة بعلبك الهرمل، جاء ضمن عملية تبادل مع المقعد الماروني في الدائرة عينها، غير أن مصادر أخرى تقول إن هذا العرض غير مضمون لأنه يجري التفاوض عليه مع قوى سياسية أخرى، مع استبعاد إسمي الوزير السابق جورج قرداحي والنائب اميل رحمة.

مصادر مطلعة أخرى تقول انه جرى سابقا طرح استبدال الروم الكاثوليك في بعلبك الهرمل بالمقعد السنّي وتسمية الاعلامي سالم زهران الذي رفض الترشح لعدم ضمان الحصول عليه.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us