أيّ البلاد أكثر استقطاباً للمهاجرين؟

سياسة 15 كانون الثاني , 2023 - 11:55 ص

 

نشر موقع "World Population Review" المُختص بدراسات تتعلّق بالطابع الديموغرافي للبلاد حول العالم وجمع الأرقام بحسب الدراسات ونشرها بطريقة مُفصّلة وسهلة الفهم، تقريره السّنوي الجديد للعام ٢٠٢٣ المُتعلّق بنسبة المهاجرين الأجانب الموجودين في كُل بلد.

والهجرة هي الحركة الدولية للأشخاص الذين يبتعدون عن البلد الذي يحملون فيه الجنسية لصالح بلد المقصد حيث لا يحملونها. ينتقل المهاجرون، الذين يشار إليهم غالباً باسم المقيمين المولودين في الخارج، إلى بلد جديد لأسباب عدة، بما في ذلك البحث عن الازدهار الاقتصادي، وفرص عمل وتأمين حياة أفضل.

عدد سكان العالم حسب الدولة

تختلف نسبة المهاجرين اختلافاً كبيراً من بلد إلى آخر، ولأسباب عديدة. وحلّت الامارات العربية المُتّحدة في المرتبة الأولى بين البلاد، فمقارنةً مع مساحتها ونسبة عدد سكاّنها، أتت نسبة كبيرة من المهاجرين الموجودين فيها أي ٨٨% من مجمل الشعب، اذ عددهم على أراضيها حوالي ٨ ملايين نسمة، أمّا العدد الاجمالي للسكان فهو حوالي ١٠ ملايين نسمة. واستطاعت الامارات كسب الرّهان لتكون بلداً قوياً، فلديها ثاني أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط بعد المملكة العربية السعودية، ويبلغ الناتج المحلي الاجمالي أكثر من 377 مليار دولار. أمّا في المرتبة الثانية فأتت قطر مع نسبة ٧٧% مهاجرين موجودين فيها، ويعود ارتفاع هذه النسبة أيضاً الى استضافتها كأس العالم والعمل الجبار الذي قامت به في فترة قصيرة، وذلك استدعى بالطبع يداً عاملة بصورة كبيرة ما دفع غير القطريين الى التوجّه للعمل فيها.

احتل لبنان المرتبة التاسعة عربياً مع وجود ٢٥٪؜ مهاجرين من نسبة عدد السكان. وشهد نمواً سكانياً متفاوتاً للغاية على مدار الأعوام الخمسين الماضية، وينمو حالياً بمعدل 1٪ سنوياً، ويقدر بلوغ عدد سكانه في العقد القادم ٦ ملايين نسمة. شهد لبنان موجات هجرة عديدة، فهاجر أكثر من 1.5 مليون شخص بين العامين 1975 و2011. ويستضيف أكثر من مليون لاجئ سوري اضافة الى غيرهم من الفلسطينيين والعراقيين. ترتيب البلاد الأكثر استقطاباً:

- الامارات العربية المتحدة ٨٨٪؜
- قطر ٧٧٪؜
- الكويت ٧٣٪
- البحرين ٥٥٪؜
- عمان ٤٦٪؜
- سنغافورة ٤٣٪؜
- المملكة العربية السعودية ٣٩٪؜
- الأردن ٣٤٪؜
- أستراليا ٣٠٪؜
- سويسرا ٢٩٪؜
- لبنان ٢٥٪

؜على عكس هذه البلاد، هناك بلاد لا تستقبل الكثير من المهاجرين، وذلك اما بسبب نقص الطلب، أو لظروف أكثر تطرفاً مثل الحروب أو الأزمات. والبلاد الأقل هجرةً اليها هي: كوبا، الصين، فيتنام، الفيليبين وأندونيسيا.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us