“طموح زايد 2″… الامارات الى العالمية

لبنان الكبير

نجحت الامارات في حجز مقعد لها في عالم النجاح، فرؤية رئيس دولة الامارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان واندفاعه وشغفه جعلت دولته دولة عالمية.

وضعت الامارات من ضمن أولوياتها التّعمق في عالم الفضاء لتكون شريكاً في صناعة المستقبل، فبلغت قيمة الاستثمار في المشاريع الفضائية أكثر من ٢٢ مليار درهم. تُرجم اندفاع الدولة هذا بنجاح أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، فقد أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء نجاح اطلاق مهمة “طموح زايد ٢” والّتي كان على رأسها رائد الفضاء الاماراتي سلطان النيادي بالإضافة الى رائدي فضاء أميركين ورائد فضاء روسي.

وقذ انطلقت رحلة الـ “Crew 6” الى محطة الفضاء الدولية في ٢٦ شباط ٢٠٢٣ ووصلت نهار الجمعة ٣ آذار، وهدفها القيام ببعض الأبحاث العلمية لاستخدام نتائجها في الرحلات المقبلة.

وعبّر الشيخ بن زايد عن فرحه وفخره بالانجاز الّذي حقّقه الرّائد الاماراتي فغرّد على حسابه على “تويتر” قائلاً: “انطلاقة جديدة لطموح دولة الامارات يحملها ابنها سلطان النيادي في ثاني مهمّة إماراتية لمحطة الفضاء الدوليةّ. أدعو الله له بالتّوفيق والعودة سالماً الى أهله وبلده. فخورون به وبأمثاله من شباب الإمارات الّذين يعملون لرفع راية الوطن وتعزيز إسهاماته في خدمة البشريّة”.

كما علّق رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء سالم الماري بالقول: “سيكون هنالك الكثير من علوم الحياة البشرية، مع أكثر من ٢٠ تجربة مختلفة مع جامعات الامارات العربية المتحّدة، وجامعات عالمية، لذا فهذا الشيء مهم جدّاً بالنسبة الينا. سيكون لدينا برنامج تعليمي متعمّق بحيث سنحاول الوصول الى كل مدرسة في الامارات من خلال تجارب بسيطة ومقاطع فيديو”.

أمّا النيادي فنشر فيديو له مع تسجيل صوتي مباشر من الفضاء يقول فيه: “الحمد لله وصلنا الفضاء، أريد أن أشكر أمي وأبي وعائلتي، شكراً للقيادة الرّشيدة وشكراً لمركز محمد بن راشد للفضاء على الثًقة الّتي أعطوها لي، وأشكر كل من درّبنا وجهّزنا لهذه اللحظة التاريخيَة، وشكراً للناسا”. كما شكر وعرّف عن روّاد الفضاء المرافقين له.

شارك المقال