مقتل قائد فاغنر… أسئلة كتيرة وانتقام بوتين وارد

لبنان الكبير

لا يزال مقتل زعيم مجموعة فاغنر المسلحة  يثير التساؤلات، ولكن العديد من المحللين تولدت لديهم قناعة راسخة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتقم من “طاهيه” السابق.

وقد غصت مواقت التواصل الاجتماعي الروسية، أكانت لحسابات قريبة من المعارضة أو من فاغنر، بالترجيحات التي تتوافق مع تحليلات مراكز الأبحاث الغربية تحليلات مراكز الأبحاث الغربية: حياة بريغوجين أصبحت مهددة مذ تمرّد على القيادة العسكرية في حزيران الماضي.

وقالت مؤسسة شركة “آر بوليتيك” للتحليل تاتيانا ستانوفايا “قلما تهمّ أسباب تحطّم الطائرة، فالجميع سيرون ثأرا وانتقاما، والكرملين لن يناقض بالضرورة وجهة النظر هذه”.

لم يعد لمجموعة فاغنر أي حساب رسمي على منصات التواصل منذ 26 حزيران، وآخر ما نشرته كان تسجيلا صوتيا لبريغوجين. لكن حسابات قريبة منها تحدثت عن اسقاط الطائرة بصاروخ من نظام “أس-300” للدفاع الجوي، من دون أدلة على هذه الفرضية.

وسارعت الحسابات على منصات التواصل الى طرح هذه الفرضية بعيد الإعلان عن تحطم الطائرة. وتحدث حساب باسم “غراي زون” عن “آثار (خطوط) بيضاء” لصواريخ الدفاع الجوي، وفق شريط مصوّر قيل إنه يظهر الطائرة أثناء سقوطها، لكن دون التأكد من صحته.

وألمحت رئيسة تحرير شبكة “آر تي” التلفزيونية التي تعدّ مقربة من الكرملين، الى فرضية قتل بريغوجين.

وكتبت عبر منصات التواصل “شخصيا، أميل الى (الفرضية) الأكثر ترجيحا”.

ونشر موقع “دوسييه” (“ملف”) التابع لرجل الأعمال المعارض ميخائيل خودوركوفسكي المقيم في المنفى، نبذات مقتضبة عمن كانوا على متن الطائرة، وبعضهم من كبار قادة فاغنر.

كان أبرزهم الذراع اليمنى لبريغوجين دميتري أوتكين، الرجل الحليق الرأس والمعروف بملامحه الصلبة وآرائه المتعاطفة مع النازيين الجدد، والذي يعتقد أنه عمل سابقا في صفوف جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية.

ووفق الموقع، كان أوتكين “المسؤول عن القيادة والتشكيل القتالي” لفاغنر”.

معه كان فاليري تشيكالوف، أحد مديري شركة “كونكورد” التي أسسها بريغوجين، وعمل معه منذ مطلع القرن الحالي. وهو أشرف على مشاريعه المدنية في العالم مثل “التنقيب الجيولوجي، انتاج النفط، أو الزراعة”، وفق الموقع.

يقدم محللون سلسلة من الأسباب التي تضع اغتيال بريغوجين بقرار من قمة الهرم في موسكو، على رأس الفرضيات المرجحة: غضب بوتين جراء التمرد المسلح في حزيران، فيما أن الرئيس الروسي مشهور بالقضاء على معارضيه، والكرملين متشدد حيال أي معارضة منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وكتب خودوركوفسكي عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا) “لو كانت روسيا دولة طبيعية، لكان تمرده أدى الى محاكمته”، مضيفا “بصرف النظر عن رأينا ببريغوجين، لا يعقل قتل شخص من دون محاكمة، خصوصا وأنه لم يكن مختبئا”.

وتابع “لكن في عالم بوتين، عالم رجال العصابات، هذه هي الطريقة الوحيدة للقيام بالأمور. من يدري ما كان (بريغوجين) ليقول خلال المحاكمة…”.

من جهته، ذكر الباحث في مركز “روسي” البريطاني سامويل راماني بأن “ألكسندر ليتفينينكو وآنا بوليتكوفسكايا انتقدا حرب الشيشان مطلع الألفية وتم اغتيالهما في 2006”.

وأضاف “بوتين اعتاد على الثأر المتأخر. مقتل بريغوجين أتى مبكرا”.

وطرح السفير الأميركي السابق في موسكو مايكل ماكفاول أسئلة إضافية عبر “إكس”، منها “لماذا اختار بوتين قتل بريغوجين بهذه الطريقة الدرامية؟ لماذا سمح لبريغوجين بلقاء قادة أفارقة خلال قمة سانت بطرسبرغ” في تموز/يوليو.

كما سأل عن سبب السماح لمؤيدي فاغنر “بالتحدث عن الانتقام عبر منصات التواصل الاجتماعي الآن”.

إلى ذلك لم يعلّق الكرملين أو وزارة الدفاع الروسية بعد على الحادث الذي يرجح أن يكون قد أودى بحياة بريغوجين.

وحتى الأن لم تقدّم السلطات الروسية رواية مرجحة لأسباب تحطم الطائرة، ما ترك الباب مفتوحا أمام سيل من التكهنات والأسئلة بشأنه.

شارك المقال