اليوم الوطني السعودي… تاريخ مجيد ومسيرة مظفرة

زياد سامي عيتاني

أقر العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز في العام 2005، يوم 23 أيلول من كل عام يوماً وطنياً للمملكة العربية السعودية، والذي أصبح يوم إجازة رسمية للدولة. ففي مثل هذا اليوم من العام 1351هـ/ 1932م سجل التاريخ مولد المملكة العربية السعودية بعد ملحمة البطولة التي قادها المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود على مدى اثنين وثلاثين عاماً بعد استرداده مدينة الرياض عاصمة ملك أجداده وآبائه في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 كانون الثاني 1902م. وفي 17 جمادى الأول 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبد العزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأول من العام نفسه الموافق 23 أيلول 1932م يوماً لاعلان قيام المملكة العربية السعودية.

وفي هذا الاطار، تقول دائرة المعارف البريطانية إن التاريخ السعودي يبدأ بصورة صحيحة منذ 23 أيلول عام 1932 عندما تم بموجب مرسوم ملكي توحيد الحجاز ونجد وملحقاتها، تحت اسم المملكة العربية السعودية.

الدولة الأولى والثانية:

وصول المملكة إلى ذلك اليوم من العام 1932 بعدما قطعت الدولة السعودية مسيرة كبيرة في طريق التاريخ وعلى عدة مراحل. فقد أسس محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى (إمارة الدرعية) في العام 1744 بعد تحالفه مع محمد بن عبد الوهاب، وقد نجح آل سعود في توحيد نجد بعد سنوات طويلة من الحروب المريرة. وقد أثار ذلك الدولة العثمانية، فحاولت القضاء على الدولة السعودية الأولى عن طريق محمد علي باشا والي مصر، الذي نجح في تحقيق هذا الأمر في العام 1818. وتبعتها الدولة السعودية الثانية (إمارة نجد) مع حكم الأمير تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود الذي استسلمت الحامية المصرية لقواته عام 1824، واستمرت هذه الدولة ما بين صعود وتراجع حتى العام 1891 عندما انتهت على يد آل الرشيد وبمغادرة آل سعود إلى الكويت.

عبد العزيز مؤسس الدولة الثالثة:

في العام 1902، أسس عبد العزيز آل سعود دولة سعودية ثالثة، وأصبحت لاحقاً سلطنة نجد وتوسعت بعد ذلك لتصبح مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبح اسمها المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد، وكان ذلك في العام 1932. وهكذا تطور اسم الدولة التي حملت اسم إمارة نجد والاحساء حتى العام 1921، ثم اسم سلطنة نجد حتى العام 1922 فسلطنة نجد وملحقاتها حتى العام 1926، وحملت اسم سلطنة الحجاز ونجد وملحقاتها حتى العام 1932، عندما أعلن قيام المملكة العربية السعودية. وفي 17 جمادى الأول 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة في اسم واحد هو “المملكة العربية السعودية” وأن يصبح لقب الملك عبد العزيز “ملك المملكة العربية السعودية”، واختار في الأمر الملكي يوم الخميس 21 جمادى الأول 1351هـ يوماً لاعلان توحيد المملكة العربية السعودية وهو اليوم الوطني للمملكة. واختارت الدولة السعودية في عهد الملك عبد العزيز شعار الدولة الحالي “سيفان متقاطعان بينهما نخلة”. أما العلم فأصبح لونه أخضر مستطيل الشكل تتوسطه شهادة التوحيد “لا إله إلا الله محمد رسول الله” باللون الأبيض وتحتها سيف باللون الأبيض.

تنظيم الدولة:

نظم الملك عبد العزيز دولته الحديثة على أساس من التحديث والتطوير المعاصر، فوزع المسؤوليات في الدولة وأسس حكومة منطقة الحجاز بعد ضمها وأنشأ منصب النائب العام في الحجاز وأسند مهامه إلى ابنه الأمير فيصل وكان ذلك عام 1344هـ/ 1926 م، كما أسند إليه رئاسة مجلس الشورى، وفي 19 شعبان 1350هـ الموافق 30 كانون الأول 1931م صدر نظام خاص بتأليف مجلس الوكلاء. وأنشأ الملك عبد العزيز عدداً من الوزارات، وأقامت الدولة علاقات ديبلوماسية وفق التمثيل السياسي الدولي المتعارف عليه رسمياً، وتم تعيين السفراء والقناصل والمفوضين والوزراء لهذه الغاية، كما اهتم الملك عبد العزيز كثيراً بدعم القضية الفلسطينية، ولما تأسست جامعة الدول العربية في القاهرة عام 1365هـ/ 1945م كانت المملكة العربية السعودية من الدول المؤسسة.

اليوم الوطني:

أصدر ثالث ملوك البلاد، الملك فيصل بن عبد العزيز، مرسوماً ملكيّاً في آب من العام 1965 نُشر في صحيفة “أم القرى” وقضى باعتبار اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية، والذي يوافق 23 أيلول من كل سنة ميلادية، هو اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

إحتفال عام 1932:

طبقاً لموقع “تراث المملكة” التابع لوزارة السياحة السعودية، فقد جرى أول احتفال باليوم الوطني للسعودية في عهد الملك عبد العزيز، في “قصر أبو حجارة” في محافظة الطائف غربي البلاد، وجاء ذلك الاحتفال الوطني في العام 1932، بمناسبة الاعلان الملكي الشهير الذي تلاه نائب الملك في الحجاز الأمير فيصل بن عبد العزيز، معلناً عن تحويل اسم “مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها” إلى اسم “المملكة العربية السعودية”.

أول إجازة لليوم الوطني:

في العام 2005 تم إقرار إجازة استثنائية في السعودية بمناسبة اليوم الوطني الـ75 آنذاك، وبناءً على نص النظام الخاص باليوم الوطني، دخلت البلاد في إجازة استثنائية حينها مدتها 3 أيام، إذ توقفت أشكال العمل كافة في القطاعين الحكومي والخاص، من أجل الاحتفال باليوم الوطني. وبحسب مصادر متعدّدة، فقد ورد أن هذه الإجازة كانت أول إجازة رسمية في تاريخ البلاد بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني، ووضعت حدّاً لعقود من الاختلاف حول مشروعية الحصول على إجازة فيه.

وهكذا أرسى المؤسس الملك عبد العزيز قواعد دولته الفتية على أرض الجزيرة العربية، مستمداً دستورها ومنهاجها من كتاب الله الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فبدل خوفها أمناً، وجهلها علماً، وفقرها رخاءً وازدهاراً، ما يجعل كل سعودي يحتفل باليوم الوطني بكثير من الفخر والاعتزاز، معتبراً هذا اليوم التاريخي، مناسبة لتجديد الولاء والانتماء الى أرض الحرمين الشريفين.

شارك المقال