تصنيف الأنظمة الغذائية الأفضل لعام ٢٠٢٢

مجتمع 8 كانون الثاني , 2022 - 12:17 ص
النظام الغذائي

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

أصدرت "U.S News and world report" وهي شركة إعلامية أميركية تنشر الأخبار، نصائح، تصنيفات وتحليلات تقويمها السنوي لأفضل الأنظمة الغذائية لعام ٢٠٢٢.

وللعام الخامس على التّوالي احتل النظام الغذائي المتوسّطي المرتبة الأولى "Mediterranean diet" كأفضل نظام غذائي. كما أحتل النظام المتوسّطي المرتبة الأولى في خمس قوائم أخرى: أفضل الأنظمة الغذائية للأكل الصحي، أسهل الأنظمة الغذائية التي يمكن اتباعها، أفضل الأنظمة الغذائية لمرض السكري، أفضل الأنظمة الغذائية القائمة على النباتات، وأفضل الأنظمة الغذائية لصحة القلب. وهذا النظام مفيد لصحة القلب فهو يركز على الدهون الصحية والحبوب الكاملة، الفواكه، الخضراوات، البقوليات، المكسرات، البذور.

بدأ الاهتمام بالنظام الغذائي في خمسينيات القرن العشرين عندما لوحظ أن مرض القلب غير منتشر في الدول المطلة على البحر المتوسط مقارنة بما كان سائدًا حينذاك في الولايات المتحدة، كما أكدت عدة دراسات على أن النظام الغذائي المتوسطي يساعد على منع مرض القلب والسكتة الدماغية.

وحل بالمرتبة الثانية نظامان غذائيان هما نظام "Dash" وهو نظام يساعد على تخفيف ضغط الدّم عبر أطعمة تحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم. كما حلّ أيضاً النظام الغذائي المرن "Flexitarian diet" والذي يعتمد على تناول أطعمة نباتية، بالمرتبة الثانية.

بالمرتبة الثالثة أتى نظام الـ "Mind Diet" وهو نظام يحافظ على صحة العقل. أمّا بالمرتبة الرابعة فحل نظام مراقبو الوزن "WW Weight Watcher" ويعتمد على فقدان الوزن من دون حرمان.

ولتحديد التصنيفات شكلّت الشركة فرقاً من كبار المتخصّصين في مجالات التغذية وأمراض القلب والسكّري، فقاموا بدراسات استقصائية معمّقة مع مشاركين لدراسة سهولة امتثالهم، وفقدانهم للوزن، والفعالية ضد الأمراض.

وهنا أفضل الأنظمة الغذائية:
1- النظام المتوسّطي
2- DASH / النظام الغذائي المرن
3- مايند دايت
4- نظام Mayo Clinic الغذائي
5- حمية
6- TLC - النظام الغذائي الحجمي
7- مراقبو الوزن

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us