فيروس كورونا يستشرس… وفشل في احتوائه

تالا الحريري

وتيرة فيروس كورونا ومتحوره أوميكرون خصوصاً أصبحت عالية جدّاً، فلا اللقاحات أصبحت كافية ولا التدابير الوقائية. كورونا يستشرس في جميع دول العالم، وبين اهمال أو احتياطات زائدة، فشل في الهروب من موجة جديدة. دول العالم كلّها باتت تعاني من ارتفاع قياسي في الاصابات بفيروس كورونا، وعلى وشك الدخول في انفجار صحي كالسابق يدفعها الى الاقفال التام والانتظار بعجز.

متحور جديد في لبنان

بعدما حذرّت منظمة الصحة العالمية من المتحور الجديد الذي سيكون أكثر عدوى من أوميكرون، أكّد رئيس اللجنة الوطنية لادارة اللقاح ضد كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري أن “قدرة اوميكرون على إحداث المرض الشديد اقل ولكن يجب الا ننسى أن البعض يعاني من أعراض شديدة ويتوفى جراءه، مع ضرورة التنبّه الى ان دلتا لا تزال موجودة وربما ظهر متحور آخر جديد”.

وأضاف أنّ “التوقعات بقرب انتهاء موجة اوميكرون لا أساس علمياً لها والموجة أظهرت علامات استقرار لا تراجع، وستستمر الى حين انتهاء البرد القارس والتخلي عن الأماكن المغلقة”.

وفي لبنان بلغ العدد التراكمي للاصابات 891.982 ألفا مع تسجيل حوالي 10 آلاف اصابة يومياً.

كورونا في العالم

في الهند تم تسجيل 251.209 ألف إصابة و627 وفاة جديدة لآخر 24 ساعة، وبالتالي يرتفع مجمل الإصابات في الهند إلى 40.62 مليوناً والوفيات الى492.327. لتصبح الهند في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة من ناحية الاصابات والمرتبة الرابعة بعد أميركا وروسيا والبرازيل من ناحية الوفيات.

أمّا روسيا فما زالت تسجّل ارتفاعات قياسية بإصابات كورونا لليوم الثامن، فقد سجلت 98.040 ألف إصابة الجمعة 28 كانون الثاني و673 حالة وفاة في 24 ساعة، مع الانتشار الواسع للمتحور أوميكرون.

من ناحيتها، أطلقت المغرب الخميس 27 كانون الثاني مشروعا لبناء مصنع من أجل انتاج اللقاحات، ومن بينها اللقاحات المضادة لكورونا، على أن يبدأ الانتاج نهاية شهر تموز المقبل. ويهدف المشروع إلى تغطية أكثر من 70% من احتياجات المملكة وأكثر من 60% من احتياجات القارة الافريقية في أفق العام 2025. وتراهن المملكة على تطعيم 80% من سكانها البالغ عددهم نحو 36 مليونا، لكبح انتشار الفيروس.

وبعدما رفعت بريطانيا كل قيود فيروس كورونا، اتهم خبراء بريطانيون رئيس الوزراء بوريس جونسون باتباع نهج متهور من خلال رفع جميع القيود، وفشله في اتخاذ إجراءات لتأمين اللقاحات إلى 3 مليارات شخص في البلدان الفقيرة. وقال الخبراء: “نحن قلقون بشأن ظهور متحور أوميكرون والتهديد الذي قد تشكله المتحورات المستقبلية على الصحة العامة وعلى خدمات الهيئة الصحية الوطنية وبرنامج التطعيم في المملكة المتحدة”.

بريطانيا تقدم جرعات معززة لما يصل إلى مليون شخص يوميا، لكن أكثر من 3 مليارات شخص حول العالم لم يتلقوا جرعتهم الأولى بعد. كما رأى الخبراء أنّ السماح لأعداد هائلة من الناس البقاء غير محصنين، هو نهج متهور للصحة العامة يهيئ الظروف التي من المرجح أن تتطور فيها أنواع جديدة من فيروس سارس- CoV-2 المثيرة للقلق.

شارك المقال