هل يسحب بيض "كيندر" من لبنان بسبب السالمونيلا؟

مجتمع 16 نيسان , 2022 - 12:07 ص

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

قبل أيام من عيد الفصح، سحبت مجموعة الحلويات الإيطالية "فيريرو" بيض الشوكولا "كيندر " من المتاجر البريطانية بعد العثور على صلة محتملة بحالات السالمونيلا المبلغ عنها من 9 دول أوروبية هي ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وفرنسا وايرلندا ولوكسمبورغ والنروج وهولندا والسويد، وفقاً لما أعلنته وكالتان أوروبيتان للمراقبة الصحية عن تسجيل 150 إصابة بالسالمونيلا حصلت خصوصاً لدى أطفال دون سن العاشرة.

وبعد أن أقدمت معظم البلدان العربية أيضاً على سحب بيضة "كيندر" من متاجرها، حذا لبنان حذوها فوجّه وزير الصحة العامة فراس الأبيض كتاباً إلى وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام لسحب بضاعة شركة "فيريرو" المصنّعة لبيض شوكولا "كيندر" من الأسواق اللبنانية، "بعد وقف عمل مصنع تابع لها يُنتج شوكولا كيندر في بلجيكا إثر الاشتباه بتسبّب منتجاته بإصابات بالسالمونيلا"، وفق ما جاء في الكتاب.

وفي السياق، أوضح مصدر موثوق في الوزارة لـ"لبنان الكبير" أنه "بعد وصول إشعار خاص بهذا الموضوع الى الوزارة، تحرّكت مديرية حماية المستهلك الأسبوع الماضي وفق الأصول وأخذت عيّنات للفحص، وتم تحذير التجّار أيضاً أنه في حال المخالفة ستكون أسماؤهم لدينا لملاحقتهم".

أضاف: "وكيل شوكولا كيندر في لبنان لم يستورد هذا البيض منذ عامين من بلجيكا، ولكن يبقى الخوف من بضائع بيض كيندر التي تدخل الى لبنان إما عبر التهريب أو عبر استيرادها من التجار ولكن ليس بالضرورة أن تكون مستوردة من بلد المنشأ، وعلى الرغم من ذلك الأمور إيجابية حتى الآن، وقمنا بتحذير أصحاب السوبرماركت بضرورة رفض أي عرض من أحد التجار لبيع بيض كنيدر إذا لم يكن يملك فحص السالمونيلا. أمّا إذا كانت البضاعة مستوردة من الخارج قانونياً فمن المستحيل أن تدخل الأراضي اللبنانية من دون فحصها ومعرفة ما إذا كانت مطابقة للمواصفات أم لا".

وطمأن بأن "لا حالات سالمونيلا في لبنان".

ما هي السالمونيلا؟

السالمونيلا مرض بكتيري شائع يعيش عادة في أمعاء الانسان والحيوان ويخرج من خلال البراز، ويصاب به الناس في غالبية الأحيان عبر الماء أو الطعام الملوث.

وعادةً لا تظهر أي أعراض على المصابين بعدوى السالمونيلا، ويتعافى معظم الأشخاص الأصحاء في غضون أيام قليلة من دون علاج محدد.

وتشمل أعراض السالمونيلا: الغثيان، التقيؤ، المغص، الإسهال، الحمى، القشعريرة، الصداعوالدم في البراز. وتستمر هذه الأعراض عموماً من يومين إلى سبعة أيام، وقد يبقى الإسهال لمدة تصل إلى 10 أيام، على الرغم من أن الأمعاء لا تعود الى طبيعتها قبل مرور أشهر عدة. وتؤدي أنواع قليلة من بكتيريا السالمونيلا إلى الإصابة بحمى التيفوئيد، وهو مرض قاتل في بعض الأحيان.

سبب تفشي السالمونيلا

أعلن مسؤولو الصحة الأوروبيون الذين يحققون في تفشي السالمونيلا المرتبط بمنتجات "كيندر" أنهم يشتبهون في ارتباطها باللبن الرائب المستخدم في مصنع بلجيكي.

وأوضحت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها "rapid outbreak assessment"، أنهما قاما بمطابقة سلالة السالمونيلا التي تصيب الناس حالياً مع عينات مأخوذة من مصنع في بلجيكا في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وحددت خطوة المعالجة التي تنطوي على اللبن الرائب كنقطة تلوث محتملة، ونفذت تدابير النظافة.

وأشارت الى أن المصنع "وزع منتجات الشوكولا المتورطة في جميع أنحاء أوروبا والعالم بعد اختبار السالمونيلا السلبي". وقدّرت سلطة سلامة الأغذية في بلجيكا أن المصنع غير قادر على ضمان سلامة منتجاته، ونتيجة لذلك "تم سحب ترخيص الإنتاج".

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us