تراجع كورونا عالمياً... وتسهيلات في رفع القيود

مجتمع 16 نيسان , 2022 - 12:09 ص

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

تستمر موجة كورونا في الانحسار، في ضوء الانخفاض الكبير في عدد الإصابات والوفيات الذي يشهده العديد من دول العالم في الآونة الأخيرة. كما أنّ بعض الدول رفع قيود كورونا، وسمح بإزالة الكمامة في الأماكن العامة، وبلغت الجرعات المعطاة في كل دول العالم 11.424.467.849 جرعة.

وللأسبوع الثالث على التوالي، انخفض عدد الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، بحسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية، في أحدث تقرير لها عن الجائحة، مشيرة الى أنّ "أكثر من سبعة ملايين حالة جديدة تم الإبلاغ عنها، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 24% مقارنة بالأسبوع السابق. وانخفض العدد الأسبوعي لوفيات كورونا في جميع أنحاء العالم بنسبة 18%، ليصل إلى أكثر من 22 ألف حالة".

لكن المنظمة تعتبر أنّ هذه الانخفاضات يجب تفسيرها بحذر لأن الكثير من الدول التي شهدت انحساراً في تفشي الفيروس غيّرت استراتيجيات الاختبار الخاصة بها، وهو ما يعني الكشف عن عدد أقل بكثير من الحالات.

انحسار عدد الاصابات

وأوضحت المنظمة أن أفريقيا تشهد أطول فترة إنخفاض في الإصابات بفيروس كورونا منذ ظهوره. وذكرت أن الإصابات التي ترجع إلى الموجة الوبائية الرابعة التي قادها متحور أوميكرون، تراجعت من ذروة تجاوزت 308 آلاف حالة أسبوعياً في بداية العام إلى أقل من 20 ألف حالة أسبوعياً، بحيث تم تسجيل حوالي 18 ألف و239 حالة وفاة الأسبوع الماضي، بنسبة انخفاض بلغت 29% و37% على التوالي مقارنة بالأسبوع السابق. ولم يُلاحظ هذا المستوى المنخفض من العدوى منذ نيسان 2020 في المراحل الأولى من الجائحة في أفريقيا.

وقال المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا ماتشيديسو: "على الرغم من انخفاض عدد الإصابات، من المهم أن تظل البلدان يقظة وأن تحافظ على تدابير المراقبة، بما في ذلك المراقبة الجينية للكشف السريع عن متحورات فيروس كورونا المنتشرة، وتعزيز الفحوصات وتوسيع نطاق التلقيح. مع استمرار انتشار الفيروس، لا يزال هناك خطر ظهور متحورات جديدة وربما أكثر فتكاً".

ويعمل العديد من البلدان الأفريقية على تخفيف إجراءات فيروس كورونا الرئيسة مثل المراقبة والحجر الصحي وكذلك تدابير الصحة العامة بما في ذلك ارتداء الكمامة وحظر التجمعات الضخمة.

وسجلت الجزائر الأربعاء أقل حصيلة بفيروس كورونا منذ ظهور الجائحة في البلاد نهاية شباط 2020. وأوضحت وزارة الصحة أنّها رصدت حالة إصابة واحدة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، ليصل مجموع الاصابات إلى 265.731 ألف إصابة، وعدم تسجيل أية حالة وفاة جديدة، ليظل إجمالي الإصابات مستقراً عند 6874 ألفاً مقابل 178327 حالة شفاء.

وفي الامارات، أعلنت الهيئة الوطنية لادارة الطوارئ والأزمات والكوارث عن تحديث بروتوكول القادمين إلى البلاد، حيث سيتم استثناء من هم دون 16 عاماً من غير الملقحين من اشتراط الفحص المخبري PCR عند القدوم، مع ضرورة الالتزام بكل الإجراءات الوقائية والاحترازية المعمول بها في الدولة. وأكدت السماح بسفر المواطنين غير الملقحين بالجرعات الرئيسة أو الداعمة، شرط إجراء فحص PCR خلال 48 ساعة من موعد المغادرة.

أما في كوريا الجنوبية فأعلن رئيس وزرائها كيم بو- كيوم، إلغاء جميع قواعد التباعد الاجتماعي لمكافحة كورونا ابتداء من الأسبوع المقبل، بعد سنتين من اعتماد نظام التباعد في آذار 2020. ولفت الى أن "المرافق متعددة الاستخدامات، بما فيها المطاعم والمقاهي، ستتمكن اعتباراً من الاثنين 18 نيسان الحالي، من العمل بحرية من دون قيود ساعات العمل، وأيضا سيتم إلغاء الحد الأقصى للتجمعات الخاصة.

وأوضح أن الحكومة سترفع القيود للطاقة الاستيعابية البالغة 70% لدى المرافق الدينية، مؤكداً أن ارتداء كمامة الوجه في الأماكن المغلقة يتطلب استمراره لفترة طويلة الى حد ما، بينما ستقرر الحكومة في ما يتعلق بإلغاء القاعدة الالزامية بارتداء الكمامة في الهواء الطلق بعد أسبوعين.

اختبار جديد بالتنفس

الى ذلك، منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA الموافقة على استخدام جهاز اختبار قادر على كشف الإصابة بفيروس كورونا من خلال التنفس. ويستطيع جهاز InspectIR's إكتشاف الإصابة بالفيروس خلال مدة ثلاث دقائق، وسيستخدم في المستشفيات ومكاتب الأطباء والمواقع المتنقلة لفحص كورونا. ويمكن للجهاز إختبار 160 عينة يومياً، إذ يعتمد على تحليل أنفاس الشخص باستخدام "الطيف الكتلي للغاز" لاكتشاف خمسة مكونات تخرج مع الزفير عادة عند إصابة الشخص بكورونا.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us