كورونا في لبنان: جرعة رابعة لتجديد فترة المناعة

مجتمع 9 حزيران , 2022 - 12:08 ص

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

بعد ارتفاع نسبة الاصابات بفيروس كورونا مجدداً، أطلقت دول عدة الجرعة الرابعة من اللقاح والبعض الآخر وصل الى الخامسة، اذ بحسب ما تبيّن أنّ فاعلية كل جرعة لا تدوم أكثر من 6 أشهر. فالمناعة تتشكل داخل الجسم ضد الفيروس وتوفر له حماية، لكن هذا لا يمنع إصابته بعد وقت معين خصوصاً مع التغيّر المستمر لشكل الفيروس وتحوّره. فكل متحور يظهر يكون أشد فتكاً من الآخر.

وبعد عودة ارتفاع الاصابات في لبنان واستهتار الجميع بالتدابير الوقائية وغياب القيود، صدر عن المكتب الاعلامي في وزارة الصحة بيان جاء فيه: "بما أن جائحة كورونا لم تنتهِ بعد، وهناك العديد من المتحورات الجديدة التي تسببت في ارتفاع عدد الاصابات في العديد من الدول لا سيما الأوروبية منها. ونظراً إلى أن نسبة الملقحين بجرعتين من لقاح كورونا في لبنان لا تتعدى الـ45%، ولأن التزام الاجراءات الوقائية من وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي أصبح شبه معدوم في المجتمع اللبناني، واستناداً إلى تقارير منظمة الصحة العالمية التي تحذر من موجات جديدة لفيروس كورونا يتوقع أن تكون أقوى من حيث نشر العدوى، أعلنت اللجنة الوطنية للأمراض الانتقالية في وزارة الصحة العامة عن توصيات يجب اتباعها لتفادي الإصابة بفيروس كورونا:

- التقيد بالإجراءات الوقائية من ناحية التباعد الاجتماعي وغسل اليدين ووضع الكمامة، لا سيما في المؤسسات العامة والتجمعات والمطاعم والأماكن المغلقة.

- على المواطنين المسارعة إلى أخذ اللقاح، في حال عدم أخذ أي جرعة منه حتى الآن. إذ ثَبُتَ علمياً أن تلقي لقاح كوفيد بصورة منتظمة يخفف من الوفيات الناتجة عن المرض بطريقة ملحوظة، ويحد من مضاعفاته، لا سيما تلك التي تستدعي دخول المستشفى أو العناية الفائقة.

- على كل من تلقى جرعتين من اللقاح، أخذ الجرعة الثالثة، مع التأكيد أن الجرعة الثالثة لن تزيد من احتمالات الإصابة بالآثار الجانبية للقاح.

- بناء على التوصيات العلمية، أصبح بإمكان كل من مضى على تلقيه الجرعة الثالثة، أكثر من 6 أشهر، الحصول على جرعة رابعة من اللقاح من دون موعد مسبق من خلال خدمة "walk in".

- تشجع الوزارة على تلقيح الاطفال من عمر 5 الى 12 سنة بعد توافر اللقاح الخاص بهذه الفئة العمرية".

بري: جرعات أكثر في المستقبل

في السياق، أوضحت رئيسة دائرة مكافحة الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة عاتكة بري لـ"لبنان الكبير" أنّ "لجنة مكافحة الأمراض الانتقالية، ناقشت منذ أشهر موضوع الجرعة الرابعة وشمل هذا القرار بدايةً العاملين في القطاع الصحي ومنقوصي المناعة، والآن يشمل القرار الجميع".

وأشارت إلى أنّ "الجرعة الرابعة باتت موجودة في كل المستشفيات شرط أن يكون متلقي اللقاح مسجّلاً على المنصة ويذهب walk in، أي أنّه لا يحتاج إلى موعد".

وبالنسبة إلى إعتماد جرعة رابعة في لبنان خصوصاً في ظل ارتفاع الاصابات مجدداً وعلى الرغم من وجود جرعة ثالثة تمنح مناعة 89%، أكدت بري أنّ "اللقاح لا يحمي 100% من الاصابة بالفيروس، لكن الثابت علمياً أنّه يمكن للقاح أن يحمي من الآثار الجانبية أو المضاعفات الخطيرة الناتجة عن الفيروس ومن بينها الاستشفاء ودخول العناية والوفاة. لذلك من الأفضل أن يأخذ الشخص الجرعة الرابعة بعد الثالثة بستة أشهر لأنّه تبيّن أنّ المناعة تُبنى بطريقة قوية في هذه الفترة".

أضافت: "من الممكن أن تكون هناك جرعات أكثر مستقبلاً إذا لم يتم تطوير اللقاح حتى يغطي مناعياً لفترة أطول، فعدد الجرعات يبقى محافظاً على المناعة".

الى ذلك، أشار أحد المختصين بقسم التلقيح في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الى أنّ المستشفى بدأ بإعطاء الجرعة الرابعة منذ حوالي أسبوع، وأنّه يمكن الدخول لأخذ اللقاح من دون موعد قبل الساعة الحادية عشرة قبل الظهر والا استلزم بعد ذلك الانتظار حتى يصبح هناك ٦ أشخاص في الملف.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us