ذاكر نايك الداعية المثير للجدل... في كأس العالم!

مجتمع 23 تشرين الثانى , 2022 - 12:06 ص
الداعية ذاكر نايك

 

الداعية الاسلامي ذاكر نايك موجود في كأس العالم في قطر 2022 بناءً على دعوة، وسيقوم بإلقاء محاضرات دينية طوال فترة المونديال، ولكن لمَ كل هذه الضجّة على مواقع التواصل الاجتماعي حول هذا الداعية؟ وما قصّته؟

الدكتور ذاكر نايك طبيب هندي، واشتهر بأنه خطيب دولي في الاسلام والدين المقارن. درس مقارنة الأديان وكان من تلاميذ الداعية أحمد ديدات مؤسس ومدير شبكة "" Peace TV. ولديه ملايين المتابعين والمعارضين في الوقت نفسه، وامتد حضوره إلى مختلف منصات التواصل الاجتماعي، تبعه الملايين من عشرات الدول، وحصدت قنواته التلفزيونية مئات الملايين من المشاهدات، وفي السنوات الـ 25 الماضية ألقى أكثر من 2000 محادثة عامة بحسب موقعه الرسمي على الانترنت.

في العام 2016، حظرت مؤسسة نايك للبحوث الاسلامية في الهند، واتهمتها السلطات بـ "محاولة التحريض على العداء والكراهية بين مختلف الطوائف والجماعات الدينية".

يعيش نايك في ماليزيا منذ العام 2017 بعد مغادرته البلاد اثر اتهامه من الحكومة الهندية بغسل الأموال وخطاب الكراهية. وعلى الرغم من أن لديه إقامة دائمة في ماليزيا، إلا أنها منعته من حضور محاضرات في العام 2020 بسبب "الأمن القومي"، واستجوبته الشرطة المحلية لالقاء خطابات تحريضية حاولت انتهاك السلام من خلال الاشارة إلى المجتمعات الهندوسية والصينية التي تعيش في الدولة ذات الغالبية المسلمة.

واليوم خطبه محظورة في الهند وماليزيا وبنغلادش وكندا والمملكة المتحدة، بموجب قوانين مكافحة الارهاب أو الكراهية.

من أين أتت شهرته؟

نال الداعية نايك الشهرة لأسباب عدة منها استشهاده بالشواهد من القرآن الكريم والأحاديث والكتب المقدسة الأخرى، بحيث اعتاد أثناء محاضراته ومناظراته أن يستشهد بالآيات القرآنية مع ذكر رقم السورة ورقم الآية التي يستشهد بها من ذاكرته، وعندما يستشهد بحديث نبوي يذكر الكتاب الذي ورد فيه ورقم الحديث في ذلك الكتاب، والأمر نفسه يفعله عند الاستشهاد بالكتب المقدسة الأخرى.

هدفه حسب ما يقول، التركيز على الشباب المسلم المتعلم الذي بدأ يشعر بأن الدين قديم، بحيث أن من واجب كل مسلم إزالة المفاهيم الخاطئة المتصورة عن الاسلام وتوضيحها، ومواجهه التحيز ضد الاسلام في وسائل الاعلام الغربية في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من الحملة المناهضة للاسلام، فقد اعتنق 34000 أميركي الاسلام من أيلول/سبتمبر 2001 إلى تموز/يوليو 2002، ووفق ما جاء به فان الإسلام هو دين العقل والمنطق، بحيث يحتوي القرآن الكريم على 1000 آية متعلقة بالعلم، وهذا ما يفسر عدد المتحولين الغربيين.

انقسم المغردون على "تويتر" بين مؤيدين ومعارضين لزيارة ذاكر نايك الى قطر:

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us