ما هي الأفلام الأكثر جدلاً في 2022؟

مجتمع 9 كانون الثاني , 2023 - 12:02 ص

 

ضجّت مواقع التّواصل الاجتماعي بأخبار منع أفلام وانتقادها عدّة مرّات خلال العام 2022. فلكل بيئةٍ تحفّظاتها ونظرتها الخاصة الى الأمور. وهناك أفلام أحدثت في الوطن العرّبي هذه السّنة خضّة منها الايجابية ومنها السّلبية، من بينها:

أصحاب ولا أعزّ

الفيلم من اخراج وسام سميرة وبطولة منى زكي، جورج خباز، عادل كرم، نادين لبكي، إياد نصار ودياموند بو عبود، وأحدث ضجّة واسعة في العالم العربي وخصوصاً في مصر. فالفيلم المأخوذ من قصة Perfect Stranger سلّط الضّوء على عدّة مواضيع حسّاسة في العالم العربي منها المثلية الجنسية، العلاقات الجنسية بلا زواج وتصرفات المرأة مع زوجها. وتعرّضت الفنانة منى زكي للانتقاد الواسع من بيئتها المصرية بسبب تلفظها بكلام جريء ولتصرفاتها الجريئة في الفيلم.

LightYear

مُنع فيلم ديزني LightYear من العرض في دول عربية من بينها لبنان لاعتباره يخدش الحياء لدى الأطفال بسبب احتوائه على مشهد قُبلة جمعت شخصيتين مثليتين. ورفضت شركة ديزني حذف المشهد بغية عرضه في البلدان العربية، معتبرةً أن ظهور شخصيات مثلية في أفلام كهذه أمر ضروري لتوعية الأطفال منذ صغرهم.

Death on the Nile

منع لبنان عرض فيلم Death on the nile بسبب مشاركة المجنّدة الاسرائيلية السّابقة غال غادوت في بطولته. كما حظر أيضاً في دولة الكويت.

The Swimmers

تصدّر الفيلم قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة على منصّة "نتفليكس" في الوطن العربي، ولقي تفاعلاً عالمياً.

وتدور أحداث الفيلم من اخراج سالي الحسيني، حول السّباحيتن السوريّتين سارة ويسرى مارديني الّلتين هربتا يأساً في البحر من سوريا باتّجاه أوروبا. وخلال هذه الرحّلة صادفتا مواقف صعبة وإنسانية.

فرحة

يحكي الفيلم قصّة فتاة فلسطينية شهدت على وحشية القوات الاسرائلية لدى اقتحامهم قريتها عام 1948.

وكان الفيلم قد أثار غضب إسرائيل التي ادّعت أنّه يزوّر الحقائق ولا يمتّ الى الواقع بصلة.

Minions

منع لبنان عرض فيلم الـ Minions الجديد من دون الادلاء بتصريح رسمي يُبرر ذلك. واعتبر روّاد التواصل الاجتماعي أن السّبب هو تواجد شخصية تُمثّل راهبة شريرة في الفيلم ولاحتوائه قبلة بين شخصيتين.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us