أدوية السعال… هل تؤدي الى أعراض مميتة؟

مجتمع 26 كانون الثاني , 2023 - 12:08 ص

 

تناولنا في موضوع سابق مخاطر استخدام المسكنات من دون استشارة طبية وبصورة عشوائية، فباعتقاد الكثيرين أن بعض الأدوية قد لا يسبب الأضرار فيما يعتبر آخرون أنّ كثرة استخدام نوع معين من الأدوية تسرّع الشفاء. ولكن هناك أدويةيراها البعض خفيفة قد تسبب فعلاً مضاعفات يمكن أن تؤدي إلى الموت، وهذا ينطبق بشدة على أدوية السعال.

ومؤخراً دعت منظمة الصحة العالمية، السلطات الصحية إلى إجراء عمليات تحقق أكثر قوة من الأدوية بعد ظهور أدوية سعال للأطفال تهدد الحياة في ما لا يقل عن 7 دول. ففي الأشهر الماضية، توفي ما لا يقل عن 300 طفل معظمهم دون سن الخامسة في 3 دول بعد تناول شراب سعال تم شراؤه من دون وصفة طبية، إذ كانت تلك الأدوية تحتوي على مواد سامة مثل مذيبات صناعية أو مضادات تجمد، والتي يمكن أن تكون قاتلة حتى بكميات صغيرة.

وفي هذا الاطار، أوضح الطبيب الاختصاصي في أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة عبدالكريم رمضان لـ "لبنان الكبير" أنّ "أدوية السعال متعددة، فهناك منها للسعال الناشف (الديكي) وأخرى للسعال مع بلغم. فالأولى تحتوي على أدوية كورتيزون تسبب قرحة في المعدة ونزيفاً في المصران الاثني عشر. وهناك أدوية في داخلها بسفدوافدرين تسرّع دقات القلب، وكذلك تتسبب بجلطات دماغية، أما المزيلة للبلغ فتسبب نزيفاً حاداً في المعدة".

وكانت "الصحة العالمية" أعلنت الثلاثاء أنها تدرس تقديم تحذيرات بالامتناع عن إعطاء أدوية السعال للأطفال، مشيرة إلى وجود مواد سامة خطرة فيها. وتحقق المنظمة، بحسب مصدر مطلع لـ "رويترز" في ما إذا كانت هناك أي صلة بين الشركات المصنعة لأدوية السعال الملوث ووفاة أكثر من 300 طفل في ثلاث دول.

وبدأت وفيات الأطفال من إصابات الكلى الحادة في تموز 2022 في غامبيا، تلتها حالات في إندونيسيا وأوزبكستان. وأشارت المنظمة الى أن الوفيات مرتبطة بأدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يتناولها الأطفال لعلاج الأمراض الشائعة والتي تحتوي على سم معروف، إما ثنائي إيثيلين جلايكول أو إيثيلين جلايكول.

وطالبت بالكشف عن الأدوية الملوثة، وزيادة المراقبة والاجتهاد داخل سلاسل التوريد في البلدان والمناطق التي من المحتمل أن تتأثر، داعية الدول إلى الإخطار الفوري إذا تم اكتشاف هذه الأدوية وإبلاغ الجمهور بالمخاطر والآثار السامة لها.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us