بعد الافطار… “التحلاية” بالدولار

حسين زياد منصور

أطل علينا شهر رمضان المبارك في ظروف اقتصادية صعبة للمرة الرابعة على التوالي منذ تفجر الأزمة في العام 2019، ففي ظل الارتفاع الصاروخيّ لسعر صرف الدولار في السّوق السوداء وتراجع القدرة الشرائية للبنانيين، حرمت عائلات كثيرة من أطعمة محددة وخصوصاً الحلويات الخاصة بهذا الشهر الذي يأتي مرة واحدة كل عام، بسبب اعتماد الأسعار وفق الدولار الأميركي، أي تسعيرها بالدولار واحتسابها على سعر الصرف في السوق السوداء، مع العلم أن الدولار الواحد تجاوز الـ 100 ألف ليرة، وكان وصل الى 145 ألفاً.

إذاً، إلى جانب بعض الأصناف التي تغيب عن مائدة الافطار، تحذو بعض الحلويات حذوها على الرغم من أنها تشكل جزءاً من رمضان ومتوارثة منذ أجيال. فالحلويات “القشطيات” مثل القطايف والكلاج وزنود الست من أشهرها، الا أن أسعارها تعتبر مرعبة بالنسبة الى الكثير من اللبنانيين بسبب تسعيرها بالدولار، وتتفاوت بصورة بسيطة بين المحال.

ويؤكد أحد العاملين في محل للحلويات أن “كميات البيع ليست كبيرة، أي أن من كان يشتري كيلو سيشتري النصف على سبيل المثال، والبعض الآخر أصبح يعتبر الحلويات أمراً ثانوياً”.

ويعتبر أن “ارتفاع الأسعار أمر طبيعي خلال هذه الفترة، بغض النظر عن سعر صرف الدولار، فجميع المكونات التي تستخدم من طحين وسكر وزيت وحليب وغيرها من المكونات الأساسية، سعرها بالدولار وقد ارتفع أصلاً، وإن لم نستخدم مواد ذات جودة فلن تكون الحلويات بالنكهة والطعم المطلوبين، الى جانب كلفة المحروقات من مازوت وغاز”.

الأسعار بالدولار

وبعد جولة لـ “لبنان الكبير” على بعض محال الحلويات، تبين أن الأسعار متشابهة، ويدور معظمها في الفلك نفسه، أي بالدولار، لكنها تختلف قليلاً بين منطقة وأخرى، وبين محل وآخر. في حين أن بعض المحال توقف عن إنتاج أصناف معينة لارتفاع كلفتها.

مثلاً سعر الكيلو من حلاوة الجبن يتراوح بين 10 و15 دولاراً، زنود الست 17 دولاراً، وسعر الدزينة بين محل وآخر كان متقارباً بين 8 و9 دولارات، اما في محال أخرى فالحبة ثمنها 60 ألف ليرة والدزينة بـ 900 ألف.

وسعر الدزينة من قطايف القشطة يتراوح بين 5.5 و6 دولارات، فيما سعرها في بعض المحال بالليرة 650 ألفاً، وتراوح سعر الحبة الواحدة بين 0.6 و0.75 دولاراً، اما المحال الكبيرة والمعروفة فسعرتها بـ 9 دولارات للدزينة.

وظهر الاختلاف في سعر كيلو العثملية بين محل وآخر، فمن سعرها بالليرة وصل سعر الكيلو منها الى حدود المليون ونصف المليون ليرة، اما بالدولار فاختلف التسعير بين 10 و16 دولاراً، فيما القالب سعره 21 دولاراً.

والكلاج سعّر البعض الحبة بين 60 و80 ألف ليرة، ولدى آخرين بدولار ونصف، والكيلو بـ 17 دولاراً والدزينة بـ 14.

اما المعمول مد فتراوح سعره بين 8 و10 دولارات.

والمفروكة التي لم تصنعها بعض المحال، فكان سعرها يتراوح بين 14 و18 و10 و13 دولاراً حسب المحل. ووصل سعر الداعوقية الى 15 دولار.

وارتأى البعض صناعة الحلويات في المنزل، لكن الأمر لم يكن سهلاً بسبب ارتفاع أسعار المواد الأساسية وأسعار الغاز والكهرباء، ما جعل كلفتها متقاربة جداً مع قيمة شرائها من المحال جاهزة ومحضرة.

شارك المقال