وقف جمع النفايات من الشوارع… حتى دفع المستحقات المتراكمة

تالا الحريري

من جديد عادت شركتا جمع النفايات CityBlu و RAMCO للتحضير من أجل التوقف عن العمل ووقف عمليات رفع النفايات وجمعها وكنسها من شوارع العاصمة بيروت والضاحية وأقضية الشوف وعاليه وبعبدا والمتن في منطقة جبل لبنان، وذلك بعد تعذّر تأمين الأموال النقدية لدفع الرواتب والمستلزمات المطلوبة. فلم تعد المصارف تصرف الشيكات المصرفية وباتت تطالب باستبدالها بالأموال النقدية، فيما لا تزال الدولة ووزارة المالية والمصرف المركزي والجهات المختصة يصرون على إصدار الشيكات. وبالتالي، بدأ المواطنون منذ الآن يشهدون تكدّس النفايات في الشوارع وهذا ما يثير القلق خصوصاً مع إقتراب فصل الصيف الذي يصاحبه الموسم السياحي ما قد يؤثر على الحركة ولما لهذا الأمر من أضرار بيئية. وحسب أحد الخبراء البيئيين فإنّ “تراكم النفايات يؤدي إلى تكاثر الذباب والبرغش والجرذان بالاضافة الى انبعاث الروائح الكريهة، كما أنّ النفايات تتفاعل بسرعة ما يزيد من تصاعد الانبعاثات السامة التي تؤثر على البيئة”.

وأشار مدير شركة “رامكو” وليد بو سعد لـ”لبنان الكبير” إلى أنّهم أبلغوا مجلس الانماء والاعمار “عدم قدرتنا على الاستمرار في تغطية كلفتنا التشغيلية بسبب التأخر الحاصل في دفع مستحقاتنا المالية المتراكمة منذ سنة 2022 كما الصعوبات التي نواجهها في تأمين السيولة”.

وقال: “نحن لا نتجه الى الإضراب وانما عدم قدرتنا على تأمين السيولة لتغطية كلفتنا التشغلية اليومية ودفع الرواتب والأجور لعمالنا سيضعنا أمام عجز عن الاستمرار في عملياتنا اليومية ورفض عمالنا وموظفينا مواصلة القيام بمهماتهم اليومية”.

أمّا مطالبهم الأساسية اليوم، فتكمن في “دفع مستحقاتنا المالية المتراكمة في مجلس الإنماء والاعمار منذ شهر تموز 2022 والبالغة قيمتها ثمانون مليون دولار، ودفع مستحقاتنا المالية المتراكمة لدى بلدية بيروت منذ شهر كانون الأول 2022 والبالغة قيمتها واحد وأربعون مليون دولار”.

وبالنسبة الى أنّهم كانوا يجمعون النفايات منذ فترة وكانت لديهم القدرة على صرف الشيكات، أوضح بو سعد “أننا كنا نصرف الشيكات التي تدفع لنا مقابل 15% من قيمتها، أما اليوم فالشيكات تصرف مقابل 9% ولم تعد لدينا القدرة على تأمين من يشتريها. فالتأخير في دفع مستحقانا المالية نتجت عنه خسارة 50% اضافية في قيمتها بالإضافة الى أننا لم نعد نستطيع تأمين السيولة مقابل هذه الشيكات لرفض معظم البنوك قبول ايداع شيكات في حساباتها”. وأشار الى أنّهم كانوا يؤمنون المعاشات والمستلزمات طوال الفترة السابقة من خلال الاستدانة من أصحاب الشركة، مؤكداً “أننا لم نبلغ لغاية الساعة أي شيء بخصوص وجود حلول قريبة”.

شارك المقال