الإقبال على كرسي الحلاقة أكثر من الرئاسة وبالفريش دولار!

راما الجراح

زحمة شديدة شهدتها صالونات الحلاقة الرجالية في الفترة الماضية، شباب ورجال ينتظرون ساعات طويلة لأخذ دورهم في الجلوس على الكرسي لحلاقة شعرهم. والأمر عينه ينسحب على النساء والأطفال، فزيارة صالون التجميل أصبحت عادة تعكس كل جميل وجديد، خصوصاً قبيل الاعياد والمناسبات.

وأوضح الحلاق علي. م في منطقة البقاع لموقع “لبنان الكبير” أن “الازدحام استمر بشكل مكثف قبل العيد وبات الصالون الواحد يحتاج إلى أكثر من ثلاثة عمال للحلاقة لتوفير خدمة سريعة للزبون من جهة، ولمحاولة كسب أكبر عدد ممكن من الزبائن في هذه الأيام التي تعتبر بالنسبة الينا موسم العام بسبب الأرباح الكبيرة التي نجنيها في هذه الفترة من جهة ثانية”.

تفاوت في الأسعار

وأشار الى “عدم وجود تسعيرة موحدة لدى صالونات حلاقة الشعر، وهناك تباين واضح بين محل وآخر، فهذا يقوم بحلاقة الشعر والذقن بـ ٣ دولارات، وآخر يتقاضى عن العملية عينها ٥ دولارات، وعلى الرغم من ذلك يبقى لكل محل زبائنه الذين يرتاحون لعمله وتعودوا على حلاقته، وفي هذا الموسم نحافظ على زبائننا ونكسب آخرين جُدداً لنشرنا صوراً وفيديوهات عن عملنا على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأكد أن “هناك خدمات أخرى نقدمها للزبائن إضافة إلى الحلاقة، منها تنظيف الوجه بعد جلسة بخار، وضع ماسك ينقي البشرة ويعطيها نضارة، وحمام زيت للزبائن بعد الحلاقة لمن يرغب، وهذه الخدمات كانت قبل الأزمة مجانية في غالب الأحيان، لكن للأسف اليوم لا يمكننا تقديم أي خدمة من دون مقابل بسبب الصعوبات المعيشية التي نمر بها”.

صالونات التجميل

أما النساء، فاعتدن عند أي مناسبة الاقبال على صالونات التجميل؟ فتغيير لون الشعر والعناية بالبشرة أولوية لدى المرأة ليبدو مظهرها أنيقاً وجميلاً.

رنا، صاحبة أحد صالونات التجميل أكدت أن “الازدحام كثيف جداً هذه الفترة، ويوم الوقفة كان صعبا جداً حتى أننا تناولنا افطارنا في الصالون لنتمكن من تلبية طلبات الجميع. وعاماً بعد عام أتأكد أكثر أن جمال المرأة أولوية مهما كان الوضع المعيشي صعباً، فهناك نساء أحوالهن المادية ليست جيدة بما يكفي لكنهن مستعدات لدفع ما في جيبهن من أجل العناية بوجههن وشعرهن”.

وقالت: “لم نعد نستطيع السيطرة على الأسعار، وكل فترة أفاجأ بصالونات عدة رفعت أسعارها بصورة كبيرة مع كل ارتفاع للدولار، عندها نقوم بدورنا بزيادة أسعار الخدمات ولكن بشكل بسيط ومن دون التسبب بأي خسارة لنا، وأصبح لكل خدمة سعر يختلف عن الأخرى، فجلسة تنظيف الوجه مع ماسك مرطب تكلفتها ٢٥ دولاراً، وتنظيف الحواجب بـ ٢ دولارين، أما بالنسبة الى الشعر، فالبراشينغ له سعره الخاص، وكذلك مع صبغة أو من دونها، بالاضافة إلى الاقبال الكبير لدى النساء على الكيراتين، وبفضل الله موسمنا نار هذا العام”.

شارك المقال