المستوصفات الخيرية… لم تعد ملجأ الفقراء وحدهم!

تالا الحريري

في ظل ارتفاع كلفة المستشفيات وغلاء الأدوية صار المريض لا يرغب في العلاج، وعلى الرغم من أنّ الكثيرين استغنوا عن دخول المستشفى أو شراء الدواء ولجؤوا إلى العلاج الطبيعي إلا أنّ هناك حالات مستعصية تحتاج إلى أخصائي وربّما إذا تأخر علاجها قد تؤدي إلى مرض مزمن أو إلى الوفاة، مثل الكثير من الانتكاسات التي يتعرض لها الانسان ويحتاج في حينه إلى بعض الفحوص لاكتشاف سبب معاناته من ألم ما، أو تعرض طفل لحمى أو رجفة داخلية وربما كسر أو جرح عميق، كل هذه الأمور لا يمكن مداواتها في المنزل. لذلك، باتت المستوصفات الملجأ الوحيد والأوفر ولم تعد للفقراء وحسب، بل بات يلجأ إليها الناس من مختلف الطبقات.

مدير مستوصف تل حياة الخيري رياض فياض أوضح لـ”لبنان الكبير” أنّ “هذا المستوصف تابع لجمعية رتاج الحياة الاجتماعية الخيرية، ويقدم العلاج بأسعار رمزية ولديه التخصصات كافة، كما يوزع الأدوية المزمنة المقدمة من جمعية أنيرا مجاناً”.

وأشار الى أنّ “الفئات العمرية المستفيدة من الخدمات هي من بداية الشهر الأول ولغاية 60 سنة وما فوق. وهذه الخدمات لا يستفيد منها اللبنانيون وحسب، بل السوريون والفلسطينيون والمصريون أيضاً”.

أمّا هلا حريري من القسم الطبي لـ”أجيالنا” فشرحت لـ”لبنان الكبير” أنّ “مستوصف أجيالنا تأسس في العام 1995، وأول برنامج بدأنا به هو برنامج الصحة المدرسية. كنا نزور مدارس رسمية وكل طفل بحاجة الى استشارة أو لقاح كنا نحيله على الجمعية وتلقائياً يستفيد منها من دون أي مقابل مادي. ثم توسع أجيالنا وصارت هناك عدة عيادات نذكر منها: عيادة أطفال، عيادة أسنان، طبيب عظام، طبيب قلب، طبيب عيون، عيادة صحة عامة، أمراض غدد وسكري، طبيب رئة، عيادة نسائية، عيادة أنف وأذن وحنجرة. لدينا أيضاً عيادة علاج فيزيائي، ترقق عظام، تخطيط للسمع، تخطيط للقلب، صورة صوتية وغيره. إضافةً إلى ذلك، كل من يحتاج الى فحوص دم وصور شعاعية وليست لديه القدرة على دفع مبالغ هائلة يمكننا مساعدته بتغطية قسم محدد من التكاليف. ولدينا مستوصف في بيروت وطرابلس”.

وقالت: “نملك صيدلية خاصة بنا، نشتري الأدوية من المستوردين، ويحصل على هذه الأدوية المستفيدون من جمعية أجيالنا فقط، وكل هذه الخدمات مجانية. لدينا عدد مرضى محدد يزوروننا بصورة دائمة وغالبيتهم من كبار السن، فيكونون بحاجة الى من يهتم بهم ويؤمن لهم دواءهم”. وأشارت إلى أنّ “كل من يريد الافادة من أجيالنا يمكنه التقدم بالطلب إلى الجمعية وتتم دراسته اذا كان مطابقاً للشروط. في الواقع نحن لا نرفض طلب أحد ولا شروط محددة لكن يجب أن يكون الشخص بحاجة الى المساعدة وليس لديه من يساعده”.

أضافت: “لدينا برنامج life petals يهتم بمرضى سرطان الأطفال، نساعدهم في أدويتهم ونساندهم من بداية تشخصيهم إلى حين الشفاء وفي كل الأمور الأخرى مثل نقل الدم، الفحوص، العمليات وغيرها. كما أطلقت أجيالنا عيادة متنقلة Ajialouna mobile clinic عام 2021 وهي تدور على المناطق النائية وتقدم الخدمات نفسها التي يقدمها المستوصف وبالمجان، كما نوفر الأدوية ونتكفل بالمرضى سواء عند اجراء الفحوص أو العمليات في المستشفى”.

شارك المقال