ملف النفايات في صيدا على طريق الحل!

فاطمة البسام

استباقاً للسيناريوهات المتكررة التي تحصل عند تساقط الأمطار في هذه الأشهر من السنة، وقبل وصول العاصفة “دانييلا” وانسداد قنوات المياه بالنفايات التي بقيت من دون حلّ على مدى أشهر، زف رئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني رئيف يونان إلى المواطنين بشرى سارة في موضوع حلحلة أزمة النفايات، مؤكداً أنها “باتت على سكتها الصحيحة” وذلك بعد قرار مجلس الوزراء الموافقة على شمول بلدات وقرى الاتحاد ومدينة صيدا بتكليف شركة “سيتي بلو” رفع نفاياتها، والتي باشرت عملها الفعلي يوم امس وستستمر في مهامها على مدى ثلاثة أشهر.

وفيما بعد، أعلن رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم بديع، في بيان وجهه إلى أهالي المدينة، عن أهم وقائع حل أزمة النفايات بالتزامن مع مباشرة شركة “سيتي بلو” عملها، بحيث قامت فرقها بتوزيع مستوعبات النفايات في الأحياء والمناطق المحددة، تمهيداً لرفعها.

ووفق ما صرّحت به بلدية صيدا، تواصل موقع “لبنان الكبير” مع العضو فيها محمد البابا، الذي أشاد بتدخل وزير البيئة والفرقاء كافة من أجل حلّ أزمة ملف النفايات العالق لدى ديوان المحاسبة، مشيراً إلى أن “سيتي بلو” وحدها تقدّمت للمناقصة سابقاً وتم رفضها بسبب غلاء أسعارها. ورجّح البابا أن تكون هذه التسعيرات بسبب علم الشركة مسبقاً بإفلاس الصندوق البلدي، وليست هناك ضمانة للحصول على مستحقاتها.

وأوضح البابا أن مدينة صيدا ضمّت إلى منطقة جبل لبنان، لكي تصبح ضمن نطاق عمل “سيتي بلو”، كما تكفّل مجلس الانماء والاعمار بتسديد المستحقات كافة على مدى ثلاثة أشهر.

ومن هنا أضاف: “ان هناك مناقصة جديدة ستتم، وعلى أساسها يمكن البت في ما إذا كانت سيتي بلو ملزمة أم سنعتمد الخطط البديلة التي كنا وضعناها سابقاً”.

وتابع وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين موضوع رفع النفايات في مدينة صيدا. وقال: “تأتي هذه الخطوة لانقاذ المدينة والبلدات المجاورة من أزمة نفايات عانت منها منذ الصيف الماضي”.

وأشار الى “أننا سنتابع العمل مع رئيس البلدية والهيئات الفاعلة في المدينة لتطوير منظومة النفايات ومنها تعزيز الفرز من المصدر وتفعيل معمل معالجة النفايات في صيدا والذي تلقى إنذاراً من البلدية من أجل القيام بالاصلاحات اللازمة لتحسين أداء المعمل التي وضعتها وزارة البيئة”.

ولفت رئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني، إلى “أننا أطلقنا يوم امس، استباقاً لانتهاء الأشهر الثلاثة للشركة التي كلفت برفع النفايات، المناقصة العمومية الخاصة بتلزيم عملية جمع النفايات ورفعها ضمن دفتر شروط بالمعايير والاجراءات والمؤهلات التي يتوجب توافرها في الشركات ذات الصلة بالموضوع استحقاقاً لإرساء عملية تكليفها”.

ودعا يونان الشركات المعنية بتقديم العروض إلى أوسع مشاركة في المناقصة العمومية التي فتحت أبواب التنافس في ما بينها يوم امس، وصولاً الى تكليف أفضلها عرضاً وسعراً، وتستحق مهلة انتهاء فضها في 21 شباط المقبل.

شارك المقال