خضر عليوان رباع لبناني يحصد الذهب

رياض عيتاني

حصد خضر عليوان العديد من الميداليات الذهبية خلال رحلته في عالم الرياضة، وهذا ليس غريباً عن عائلة تعشق الرياضة وخصوصاً لعبة رفع الأثقال.

ويؤكد عليوان أن الرياضة تعني له الحياة، وأنه يكرّس لها مساحة كبيرة من وقته، قائلاً: “أنا من عائلة رياضية عميدها عمي البطل مليح عليوان، وهو من أعلام لعبة رفع الأثقال وكمال الأجسام في العالم العربي وآسيا”.

أضاف: “تتلمذت كذلك على يد والدي المدرب منير عليوان رحمه الله، الذي شجعني على ممارسة رفع الأثقال وأنا في الحادية عشرة من عمري”.

الرباع اللبناني خضر منير عليوان من مواليد العام 1973 متأهل ويعمل موظفاً في شركة “طيران الشرق الأوسط” – قسم المعلوماتية، ويقول: “بدأت في عالم الرياضة بلعبة الكاراتيه في نادي الصحة والقوة في سن 8 سنوات ثم إنتقلت إلى لعبة رفع الأثقال في سن الـ11 بتشجيع من والدي المدرب الحاج منير عليوان رحمه الله، وعمي البطل مليح عليوان. وأشرف على تدريبي مدرب الأبطال ومدرب منتخب لبنان الوطني في رفع الأثقال الحاج سهيل القيسي، وأول مشاركة خارجية لي كانت في دورة ألعاب البحر المتوسط في اللاذقية – سوريا في سن 13 عاماً وكانت لإكتساب الخبرة. وشاركت في العام 1988 ببطولة العرب الأولى للناشئين التي أقيمت في دمشق وفزت باللقب الأول الدولي بميداليتين ذهبيتين وفضية ونلت لقب بطل العرب للناشئين. وفي العام نفسه كانت أول مشاركة لي في الألعاب الأولمبية في سيول بعمر 15 عاماً، وكنت أصغر لاعب يشارك فيها. ولم يكن هناك أولمبياد للشباب كما هي الحال اليوم، وإلا لكنت أحرزت في ذلك الوقت أول لقب أولمبي في العمر والوزن”.

ويضيف عليوان: “عام 1997 شاركت في البطولة العربية التي جرت في بيروت حينها وأكبر أرقام مسجلة لي هي 140 كلغ في رفعة الخطف و170 كلغ في رفعة النتر والمجموعة 310 كلغ في وزن 85 كلغ ، ولا زال رقم لبنان في رفعة الخطف مسجلاً بإسمي وأنا أعتز بهذا الرقم، وهو 145 كلغ في رفعة الخطف في بطولة السفير”.

ويوضح عليوان أن أول مشاركة له في بطولة العالم للماسترز كانت في العام 2008 في اليونان وفاز حينها بالميدالية الفضية والمركز الثاني. وفي العام 2011 فاز باللقب العالمي الأول والميدالية الذهبية في ليماسول – قبرص، ومن أجمل الذكريات حينها عندما غرد الرئيس سعد الحريري مهنئاً إياه بالفوز.

ثم شارك في العام 2015 في كأس العالم بولاية تكساس – دالاس في الولايات المتحدة الأميركية وفاز حينها بذهبية المركز الأول، وفي العام 2017 شارك كذلك ببطولة كاس العالم في أستراليا وفاز بالميدالية الذهبية. وكررها في العام 2018 في برشلونة ثم في مونتريال – كندا في العام 2019.

شارك المقال