لبنان وفلسطين “حبايب” في تصفيات المونديال

رياض عيتاني

خرج منتخب لبنان لكرة القدم متعادلاً مع “ضيفه” الفلسطيني من دون أهداف في أولى مباريات المنتخبين ضمن الجولة الأولى لمنافسات المجموعة التاسعة للتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

المباراة التي أقيمت على ملعب خالد بن محمد في الشارقة الاماراتية، حملت أهمية كبيرة للطرفين قبل صافرة البداية، وخصوصاً بعد الفوز الكبير لأستراليا على بنغلادش 7-0 في المباراة الأخرى ضمن المجموعة نفسها.

اللقاء الذي شهد قبل صافرة البداية دقيقة صمت حداداً على ضحايا غزة، تقاسمه الفريقان مع أفضلية نسبية للمنتخب اللبناني الذي بادر أكثر من مرّة في الحالة الهجومية، وسدد مرتين من خارج منطقة الجزاء الى جانب المرمى عبر قائده حسن معتوق وماجد عثمان.

لكن المعطيات اختلفت في الشوط الثاني الذي استهله اللبنانيون بفرصةٍ لكريم درويش، اذ تغيّر أداء المنتخب الفلسطيني مهدداً مرمى الحارس مصطفى مطر في أكثر من مناسبة، الا أن تألق الأخير حال دون اهتزاز الشباك، وخصوصاً عند إنقاذه كرةً متجهة الى مرماه، من مسافة قريبة في الدقيقة 90، فاستحق اختياره كرجل المباراة.

وعلى الرغم من الأفضلية الفلسطينية في هذا الشوط، كاد “رجال الأرز” يخرجون بالنقاط الكاملة، أولاً اثر مجهودٍ فردي للبديل علي الحاج الذي سدد من خارج منطقة الجزاء كرةً أصابت الشباك الخارجية، وثانياً عندما سنحت لهلال الحلوة فرصةً ثمينة داخل المنطقة في الوقت المحتسب بدل عن ضائع.

واعتبر المدير الفني للمنتخب اللبناني نيكولا يورسيفيتش أن التعادل كان عادلاً، وذلك في المؤتمر الصحافي الذي أعقب اللقاء، قائلاً: “لنكن واقعيين كنا نعرف بأننا سنواجه خصماً صعب المراس، ويتمتع بقوةٍ بدنية ونفس طويل، وهو ما أظهره في الشوط الثاني، لكنني راضٍ عن أداء منتخبي الذي صنع فرصاً أيضاً، لذا أعتبر النتيجة عادلة، ويمكن البناء عليها للمستقبل”.

وعن المباراة المقبلة أمام بنغلادش التي سيغادر اليها منتخب لبنان فجر اليوم الجمعة، قال يورسيفيتش: “سنتوقف عند ما قدّمناه أمام فلسطين والوضع البدني لبعض اللاعبين قبل أن نقوم بخياراتنا، لكننا من دون شك سنذهب الى الفوز الذي نحتاجه، وللوصول اليه علينا مواصلة العمل بجديةٍ وتركيز، وأنا أثق باللاعبين وبهذا المنتخب”.

اما مصطفى مطر، فقد أشاد بزملائه اللاعبين، قائلاً: “يعود الفضل للجميع في حصولي على جائزة أفضل لاعب في المباراة. واجهنا خصماً صعباً وخطراً، والكل قام بواجبه. أنا سعيد لخروجي بشباكٍ نظيفة، وأتطلع الى المباراة المقبلة حيث سيكون هدفنا النقاط الثلاث”.

مثّل لبنان: الحارس مصطفى مطر، واللاعبون: نصار نصار، قاسم الزين، وليد شور، محمد الحايك، علي طنيش، جهاد أيوب، حسن معتوق (محمد حيدر 63)، ماجد عثمان (علي الحاج 63)، حسن “سوني” سعد (محمد قدوح 92)، وكريم درويش (هلال الحلوة 75).

شارك المقال