بطولة السلة: الحكمة يتألق… والرياضي يعاني

رياض عيتاني

شهدت الجولات الأولى من بطولة لبنان لكرة السلة إثارة غير مسبوقة، وتخللتها مفاجآت من العيار الثقيل بحيث لم تعد هناك مباراة سهلة لأندية القمة مثل الرياضي وبيروت وغيرهما. وفي الوقت نفسه تميز الحكمة فارضاً نفسه في طليعة الترتيب. وقدم أوراق اعتماده كمرشح بارز لإحراز اللقب إذ تمكن من تحقيق فوزه السادس توالياً على حساب NSA بفارق 18 نقطة 77 -59، وهو ما لم يتمكن من تحقيقه منذ فترة طويلة. وشهدت هذه المرحلة مفاجأة بارزة إذ سقط الرياضي حامل اللقب في ملعبه بالمنارة أمام الهومنتمن المجتهد 97 – 98.

وكان قرار الاتحاد الللبناني قبل انطلاق البطولة باعتماد ثلاثة أجانب على أرض الملعب للأندية التي تملك لاعباً واحداً من لائحة النخبة مستغرباً، لكنه منح البطولة بعضاً من هيبة المنافسة التي كانت مفقودة في المواسم السابقة، عندما كان يلتقي أحد الفرق المرشحة لإحراز اللقب، مع الأندية التي لا تملك ميزانية كافية للعب هذا الدور. الكلام هنا عن الدوري المنتظم الذي يبدو مغايراً هذا الموسم، وإن كانت فرق الصدارة لا تزال عينها. هي لم تعد تفوز بسهولة كما كان يحصل في السابق، وأبلغ دليل على ذلك ما شهدته الجولة الخامسة والسادسة للبطولة.

قرعة التصفيات الأولمبية

من جهة أخرى، أسفرت قرعة الملحق العالمي لكرة السلة المؤهل الى أولمبياد باريس التي أجريت في مدينة ميس السويسرية عن وقوع منتخب لبنان في المجموعة الأولى الى جانب منتخبي أنغولا وإسبانيا، في التجمع الذي سيقام في إسبانيا والذي يضم أيضاً منتخبات المجموعة الثانية فنلندا وبولندا وبهامس.

وترتبط كل مجموعة بالتي تليها، بحيث يلعب كل منتخب مباراتين في مجموعته، ويتم تصنيفها من الأول الى الثالث، ويلعب في الدور التالي الأول من المجموعة الأولى مع الثاني من المجموعة الثانية والأول من المجموعة الثانية مع الثاني من المجموعة الثانية، والفائزان يتواجهان في مباراة واحدة للتأهل، والأمر عينه ينطبق على بقية المجموعات.

ويتعين على منتخب لبنان الفوز بمباراة واحدة على الأقل في الدور الأول، لتكون لديه فرصة مواجهة منتخب من المجموعة الثانية في الدور الثاني لمباريات الملحق.

أما منتخب مصر فوقع في المجموعة الثانية للتجمع الذي ستقام مبارياته في اليونان، وجاء معه البلد المضيف الى جانب الدومنيكان، فيما ضمت المجموعة الأولى منتخبات سلوفينيا ونيوزيلندا وكرواتيا.

اما البحرين ثالث المنتخبات العربية في الملحق، فجاء في المجموعة الثانية للتجمع الذي ستقام مبارياته في بورتوريكو، وسيواجه في الدور الأول البلد المضيف وايطاليا، فيما ضمت المجموعة الأولى منتخبات المكسيك وساحل العاج وليتوانيا.

وتبقى مباريات التجمع التي ستقام في لاتفيا، حيث وقعت القرعة على منتخبات لاتفيا المضيف مع جورجيا والفليبين في المجموعة الأولى، ومنتخبات البرازيل والكاميرون ومونتينيغرو في المجموعة الثانية.

ومع نهاية مباريات الملحق العالمي، يتأهل منتخب واحد عن كل تجمع، بمجموع أربعة منتخبات تنضم الى المنتخبات الثمانية التي ضمنت التأهل، ليتنافس 12 منتخباً على ذهبية كرة السلة في أولمبياد باريس.

وبالاضافة الى منتخب فرنسا البلد المضيف، سبق لسبعة منتخبات أن ضمنت التأهل الى أولمبياد باريس من خلال بطولة كأس العالم وهي: ألمانيا وصربيا عن قارة أوروبا، الولايات المتحدة وكندا عن القارة الأميركية، أستراليا عن أوقيانيا، اليابان عن آسيا وجنوب السودان عن إفريقيا.

شارك المقال