هل ساهم رفع عدد الأجانب في تطوير بطولة السلة؟

رياض عيتاني

نظام جديد لبطولة لبنان لكرة السلة لموسم 2023-2024، أصدره الاتحاد اللبناني لكرة السلة، كان الأبرز فيه الـ “كوتا” الخاصة المطلوبة والمسموح فيها عند كل فريق بالنسبة إلى اللاعبين الأجانب. نظامٌ يهدف إلى رفع مستوى المنافسة وجعل كل مباريات البطولة على صورة المراحل النهائية التي شهدها الموسم الماضي.

ومثل أي قرار فني تختلف الآراء والتوجهات بحسب رؤية إدارات الأندية. وقال مدير الأنشطة في النادي الرياضي جودت شاكر لـ”لبنان الكبير: “ان رفع عدد اللاعبين الأجانب شكل تحولاً إيجابياً قي بطولة السلة ولا سيما بعدما أصبحت المستويات والنتائج متقاربة. والدليل أن بعض المباريات لم يحسم إلا بعد تمديد الوقت”.

أضاف: “من جهة ثانية أصاب القرار اللاعبين اللبنانيين بخيبة أمل بعد أن أصبح بعض الأندية يشارك بلاعبين إثنين فقط. وربما يساهم ذلك في حث اللاعبين اللبنانيين على الاجتهاد لحجز أمكنتهم في التشكيلة الأساسية لأنديتهم”.

لاعبو النخبة

22 لاعباً من النخبة هم الحجرُ الأساس للنظام الجديد الخاص ببطولة لبنان، والذي تمّ العمل عليه لأشهرٍ طويلة وبعد دراسة ونقاشات لكي يؤمّن الأفضل للبطولة، وذلك للحرص على خلق منافسة أوسع وتقليص حجم الفوارق الفنية بين الفرق، والتي ظهرت في مجموعةٍ من المباريات حيث فاز “الأقوياء” بنتائج كبيرة. لائحة النخبة التي صدرت عن الاتحاد في وقتٍ سابق تبدو محور النظام، وهي التي تضم 22 لاعباً هم: علي حيدر، وائل عرقجي، أمير سعود، هايك غيوكجيان، سيرجيو الدرويش، كريم عز الدين، كريم زينون، علي مزهر، علي منصور، جيرار حديدان، جاد خليل، يوسف خياط، مارك خويري، غابريال صليبي، جان مارك جروج، عمر جمال الدين، نعيم راباي، مارك خوري، كريستوف خليل، جيمي سالم، جوي زلعوم ويوسف غنطوس.

ففي النظام الجديد للبطولة سيكون المطلوب من كل فريق ليس لديه أي لاعب من لائحة النخبة أو لاعب واحد كحدّ أقصى، تسجيل 3 لاعبين أجانب مع إمكان إشراكهم معاً على أرض الملعب خلال مرحلتَي الذهاب والإياب ومرحلة “الفاينال 8”. واللافت في هذا الاطار أن الاتحاد استخدم عبارة “يتوجّب على الفريق”، وذلك من باب الحرص على عدم وجود أي فريقٍ ضعيف في البطولة إذا لم يتمكّن من تعزيز صفوفه بلاعبي النخبة.

أما الفريق المسجّل لديه أكثر من لاعب من النخبة، فيتوجّب عليه تسجيل أجنبييْن على الأقل على كشوفاته، إضافةً إلى أجنبي ثالث، لكن بإمكانه إشراك اثنين منهم فقط على أرض الملعب، وهي القاعدة نفسها التي ستُطبّق في “الفاينال 4” وخلال سلسلة مباريات النهائي، بغضّ النظر عن شكل التشكيلة التي يملكها الفريق الذي يصل إلى هاتين المرحلتين..

شارك المقال