الرياضي بطل دورة دبي “بالتخصص”

رياض عيتاني

بسلة رائعة للفرعون المصري اسماعيل أحمد وتمريرة أروع من صانع الألعاب وائل عرقجي، أحرز الرياضي بيروت لقب بطولة دبي الدولية لكرة السلة بجدارة وللمرة التاسعة في تاريخه بفوزه على سترونغ غروب الفيليبيني 77-74، في صالة نادي النصر في دبي.

وأثبتت إدارة الرياضي صوابية قرارها بالمشاركة في نسخة العام الحالي من دورة دبي، بعدما طالبها البعض بالاعتذار حفاظاً على اللاعبين من الارهاق والإصابات.

وخرج الرياضي بمكاسب عدة من البطولة، فلاعبه ماني هاريس أسكت منتقديه مثبتاً أنه لاعب من طراز رفيع، فيما ساهم كيكانوفيتش بفاعلية في إحراز اللقب. وعاد هايك الى مستواه، فيما أثبت باقي عناصر كتيبة الفريق أنهم يلعبون على روح وقلب واحد. ولا كلام يقال في تألق وائل عرقجي و”الفرعون” اسماعيل أحمد وكريم زينون وعلي منصور.

وعرف المدرب أحمد فران من أين تؤكل الكتف فقاد فريقه بجدارة، واضعاً كل امكاناته في وصول الفريق الى أعلى درجات الحضور النفسي والذهني قبل البدني.

نجاح لافت

بطولة دبي لكرة السلة هي بطولة تنظّم سنويّاً في دبي – الامارات العربية المتحدة، وتستقبل أبرز الفرق وأقواها من عدّة دول من أنحاء العالم. في نسختها الـ٣٣، نُظّمت في الفترة بين ١٩ و٢٨ كانون الثاني بدلاً من موعدها السابق المقرّر بين ٢٦ كانون الثاني و٣ شباط.

شارك في تلك النسخة:

  • من لبنان: فريق بيروت فيرست، فريق الحكمة، فريق الرياضي والهومنتمن.
  • من ليبيا: فريق الأهلي طرابلس وفريق الأهلي بنغازي.
  • من الامارات: فريق النصر ومنتخب الامارات.
  • من المغرب: فريق سلا.
  • من سوريا: فريق الوحدة.
  • من تونس: منتخب تونس.
  • من الفيليبين: سترونغ غروب.

أما نظام البطولة، فيحق لكل فريق مشاركة ٣ لاعبين أجانب بنظام ٢+١.

تنافست الفرق المشاركة في مجموعتين، بحيث شملت المجموعة الأولى: الرياضي، منتخب تونس، الأهلي بنغازي، النصر، السلا والحكمة. أما المجموعة الثانية فضمّت: سترونغ غروب، الأهلي طرابلس، بيروت، هومنتمن، منتخب الامارات والوحدة.

من كل مجموعة، تأهّلت أول ٤ فرق من كل مجموعة إلى الربع النهائي وتم خوض المباراة بحسب الترتيب التالي: الأول من المجموعة الأولى واجه الرابع في المجموعة الثانية، الثاني من المجموعة الأولى مع الثالث في المجموعة الثانية، الثالث من المجموعة الأولى مع الثاني من المجموعة الثانية وأخيراً الرابع من المجموعة الأولى مع الأول من المجموعة الثانية.

ومن هنا، تودع الحكمة دورة دبي كأوّل الراحلين اللبنانيّين بعد ٤ خسارات وانتصاراً وحيداً في المباراة الأخيرة مع خروج فريق النصر ومنتخب الامارات وفريق الوحدة من دور المجموعات.

في الدور الربع النهائي، تمكّن فريق بيروت من الانتصار على منتخب تونس بنتيجة ٨٨-٨٢ والتأهّل للدور النصف النهائي. وانتصر أيضاً الأهلي طرابلس على الأهلي بنغازي بنتيجة ٨٨-٦٧، والرياضي على هومنتمن بنتيجة ١٠٣-٨٦ وأخيراً سترونغ غروب على السلا بنتيجة ٩٢-٨٠. ومن هنا، الهومنتمن والأهلي بنغازي ومنتخب تونس والسلا خارج دورة دبي.

في الدور النصف النهائي، انتصر الرياضي على الأهلي طرابلس بنتيجة ٨٣-٧٣ وانتصر سترونغ غروب على بيروت بنتيجة ٩٤-٧٢.
ومن هنا، فقد لبنان فرصة خوض نهائي لبناني – لبناني للمرة السادسة.

في مباراة تحديد المركز الثالث، انتصر الأهلي طرابلس على بيروت الملقب ببطل بطولة العرب بنتيجة ٩٣-٧٣ وحقّق المركز الثالث في البطولة. ولعب بيروت المباراة بدون كليف الكسندر، دار تاكر، وسيرجيو درويش بهدف الراحة والابتعاد عن الاصابة.

أما في مباراة تحديد بطل الدوري، فيحقّق الرياضي لقب بطل دورة دبي في نسختها الـ٣٣ للمرة الثانية على التوالي ويحافظ على الأخير بعد انتصاره على سترونغ غروب بنتيجة ٧٤-٧٧ في الثواني الأخيرة من نهاية المباراة بثلاثية قاتلة من المصري إسماعيل أحمد. توّج الرياضي بطلاً لدورة دبي بنسختها الـ٣٢ في السنة الماضية بعد فوزه على الدينامو بنتيجة ٨٦-٨٥. ويحرز الرياضي لقبه التاسع وهو أكثر نادٍ يتوّج باللقب في هذه البطولة.

شارك المقال