بعد عرض مسلسل يروي سيرته… صلاح الدين الأيوبي عربي أم تركي؟

رحاب ضاهر
رحاب ضاهر

بدأت قناة “TRT1” التركية الحكومية منذ أسبوع، عرض المسلسل التاريخي “صلاح الدين الأيوبي: فاتح القدس” الذي يروي سيرة القائد صلاح الدين، بالتزامن مع الحرب على غزة، الأمر الذي ساهم في الاقبال على العمل وارتفاع نسبة المشاهدة عليه، بحيث وصلت في وقت قياسي الى خمسة ملايين مشاهدة للحلقة الأولى منه على “يوتيوب”.

المسلسل قبل عرضه دارت حوله كثير من علامات الاستفهام، عن علاقة تركيا بالقائد صلاح الدين لتقوم بانتاج مسلسل عنه، وهنا طرح سؤال إن كان سيظهر صلاح الدين في المسلسل من أصول تركية ويتم تحريف التاريخ، كما يحصل عادة في المسلسلات التاريخية التي تنتجها تركيا وتحمل بين طياتها الكثير من المغالطات التاريخية. وفي محاولة للتحايل على المشاهد جاء في بداية المسلسل جملة “القصة والشخصيات في المسلسل مستوحاة من تاريخنا”، ولم يحدد تاريخ من المقصود. وعلى الرغم من التخوف من تحويل العمل الى “مسلسل عثماني”، الا أن الطابع العربي ظهر واضحاً فيه سواء لناحية الأزياء والديكور والعمارة العربية، لكن ذلك لم يمنع أن يحمل المسلسل منذ لحظاته الأولى مغالطة تاريخية بني عليها العمل ولم يعرف الهدف منها، اذ أظهر أن السلطان نور الدين زنكي أخذ صلاح الدين من والده نجم الدين أيوب وتبناه، وخصوصاً أن العمل عرضت منه حتى الآن حلقتان ويصعب الحكم عليه قبل تصاعد الأحداث والحلقات.

سيرة القائد صلاح الدين سبق أن قدمها المخرج السوري حاتم علي في مسلسل حمل اسمه، من كتابة وليد سيف وقام ببطولته الفنان جمال سليمان الذي جسد شخصية صلاح الدين. والمفارقة أن مسلسل حاتم علي جاء بالتزامن مع انتفاضة الأقصى عام 2000 وقدم من وجهة نظر اسلامية وركز على سيرة صلاح الدين الأيوبي وكيف استطاع توحيد المسلمين وسحق الصليبيين في معركة حطين، واستعادة القدس، وتجنب الخوض في توجهات الدولة الفاطمية في تلك الحقبة والخلافات العقائدية بينها وبين السلطنة الزنكية. وتضمن المسلسل مغالطة تاريخية بحيث أظهر أن صلاح الدين عربي النسب وليس كردياً، فالمصادر التاريخية ترجع أصله الى أسرة كردية تعود الى عشيرة تعرف بالرَّوادية ولكن بعض المؤرخين نسبوه الى مُضَر الذي ينتمي إلى عدنان، رغبة منهم في أن ينسبوا كلَّ شخصية فذة الى العرب، في حين أن نسب صلاح الدين في النسخة التركية من العمل لم يتضح بعد ماذا سيكون، ولم يفوّت كاتب العمل القيام ببعض الاسقاطات للاشارة الى ما يحصل في غزة، بحيث ظهرت عسقلان وهي تقاوم الغزو الصليبي وكأنها غزة التي دمرت وشرد أهلها.

المسلسل يعرض مساء كل اثنين، وهو انتاج مشترك بين تركيا وباكستان ورصدت له ميزانة ضخمة، وبدأ العمل عليه منذ ثلاث سنوات وتمت الاستعانة بعدد من المؤرخين العرب، وجاء توقيت عرضه مع تداعيات الحرب على غزة ليضاعف جرعة الحماس لمشاهدته. ويجسد شخصية صلاح الدين الممثل أوغور غونيش، وسبق أن عرض الدور على الممثل ابراهيم شيليكول، الذي أبدى موافقته ولكن بعد فترة انسحب من العمل، وتم الاتفاق مع ايلهان شان، الا أن تأجيل التّصوير أكثر من مرّة دفعه إلى الاعتذار، ليذهب الدور إلى غونيش.

شارك المقال