هل تتجاوز “المخيمات” قطوع البرج الشمالي؟

لبنان الكبير

توقفت مصادر دولية عند الانفجارات التي وقعت في مخيم البرج الشمالي للاجئين الفلسطينيين ليل الجمعة – السبت، وقالت ان لا معطيات لديها بانتظار ما سيزودها به الجيش اللبناني.

واضافت: “صحيح ان المخيم يقع جنوبي الليطاني لكنه يعتبر منطقة مغلقة تتجنّب القوات الدولية الاقتراب منه ومن غيره من المخيمات والتجمعات الاخرى في البصّ والرشيدية مثلا”.

هذا في وقت تحاول فيه اسرائيل الاستثمار في ما جرى واتهام حماس بتأسيس بنية عسكرية لها في جنوب لبنان لاستخدامها في اي صراع مقبل في قطاع غزة ولا سيما ان علاقات تنسيقية جادة تربطها بحزب الله الذي يسيطر على المنطقة.

اما مصادر الفصائل الفلسطينية فتعترف بان حركة حماس قد تمكنت من ايجاد ارضية لها عبر تسلّلها الى المخيمات في لبنان وليس جنوب الليطاني فقط وذلك عبر بوابات المساعدات والاعانات والهبات كما عبر أئمة المساجد تمهيدا لوضع يدها عليها.

واشارت الى انها فوجئت بانفجارات مخيم البرج الشمالي وهي ترى في ذلك تعكيرًا لاجواء المخيم وتهديدا للوحدة الفلسطينية وان اولى ردود الفعل كانت من عناصر غير منضبطة اطلقت النار على جنازة احد عناصر حماس كان سقط في الانفجارات مما ادى الى مصرع ثلاثة وجرح عشرة على الاقل.

المصادر تخوفت من انتقال التوترات عبر المخيمات مما سيربك الساحة الفلسطينية، ولا ضامن من ان تربك ايضا بعضا من الساحة اللبنانية نظرا لارتباط كلا الفريقين باطراف لبنانية.

شارك المقال