مُطّلع على التفاوض لـ"لبنان الكبير": ملف الترسيم تقنياً أصبح جاهزاً والخلاف اليوم على التوقيت

خبريات 10 أيلول , 2022 - 11:15 ص

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

كشف أحد المطلعين على لقاءات التفاوض مع الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين، في حديث لـ "لبنان الكبير"، أن ملف الترسيم تقنياً أصبح جاهزاً، لكن الخلاف اليوم على التوقيت اذ أن اسرائيل لا تريد التوقيع في هذه المرحلة لأسباب عدة: أولاً، هي على أبواب انتخابات. ثانياً، الرأي العام في اسرائيل يعتبر أنه في حال حصل توقيع الاتفاق سريعاً، تظهر أنها في موقع ضعف وتوقع تحت ضغط المسيّرات، وهذا يبدو كأنه انتصار لـ "حزب الله". ثالثاً، التأخير في التوقيع لما بعد ولاية الرئيس عون، اذ وفق المعطيات سيكون هناك شغور على مستوى رئاسة الجمهورية، ويأخذ الجانب الاسرائيلي وقته الى حين انتخاب رئيس جديد لأن التوقيع من صلاحية رئيس الجمهورية بما يعني أنه سيتطلب أشهراً".

وأضاف: "هوكشتاين أراد من خلال زيارته احتواء الموقف اللبناني، وابلاغ المسؤولين بأنه لم يتمكن من الحصول على جواب خطي ونهائي من الجانب الاسرائيلي ليتم الاجتماع في الناقورة والتوقيع على الاتفاق. اسرائيل تستخرج منذ سنوات وتبيع الغاز لمصر، ومن مصلحتها التأخير في التوقيع لأنها لم تتفق حتى الآن مع الأوروبيين على سعر الغاز مع العلم أنها أوقفت العمل في حقل كاريش".

وختم المصدر: "نحن أمام فترة تهدئة، فاسرائيل قبلت بالطرح اللبناني انما هناك انتظار للتوقيت المناسب لها لتوقيع الاتفاق، وخلال مرحلة الانتظار لن يحصل الاستخراج من "كاريش"، وفي حال أقدمت على مثل هذه الخطوة معناها أن الامور ستتخذ منحى آخر. مع التأكيد أن لبنان استفاد من الحرب الأوكرانية - الروسية في ملف الترسيم الحدودي البحري".

 

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us