مخيبر لـ"لبنان الكبير": لا يجوز أن نعتاد أو نتأقلم على الفراغ البغيض

خبريات 16 أيلول , 2022 - 1:36 م

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

أشار النائب السابق غسان مخيبر لـ"لبنان الكبير" الى أن "كلام ميقاتي يمكن وضعه في اطار الرسائل، اذ يبدو أنها رسالة لدحض مقولة ان رئيس الحكومة لا يريد التأليف، وانه يماطل لعدم الوصول الى اتفاق مع رئيس الجمهورية. فهو يؤكد نيته الصادقة ورغبته في التشكيل".

وأضاف: "بمعزل عن الآليات، لا يجوز أن نعتاد أو نتأقلم على الفراغ البغيض، لذلك أي آلية للخروج من الفراغ مطلوبة وليس تنظيم الفراغ والاختلال الدستوري".

ورحّب بكلام ميقاتي لأنه "بمعزل عن ارادة الدول الخارجية يبقى الاستحقاق الحكومي مطلباً لبنانياً قبل كل شيء، وواجباً دستورياً وليس مسألة مرتبطة بمشيئة رئيس جمهورية أو رئيس حكومة مكلف. المعنيون قصّروا وتأخروا في التشكيل، اذ أن النظام الدستوري اللبناني قائم على حتمية التفاهم بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف لانتاج حكومة جديدة".

ولفت الى أن "فكرة المكوث في مكان حتى الاتفاق تذكر بنظام انتخاب البابا في روما حيث يقفل على الكرادلة في قاعة ولا يخرجون منها الا باتفاق على انتخاب بابا جديد"، آملاً "أن يتم العمل بذلك النظام في تشكيل الحكومة وفي مجلس النواب لانتخاب رئيس الجمهورية بحيث يقفل المجلس على النواب الى حين الاتفاق على رئيس".

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us