مصادر ميقاتي لـ"لبنان الكبير": محاولات جدية وأخيرة لتشكيل الحكومة

خبريات 19 تشرين الأول , 2022 - 10:41 ص
نجيب ميقاتي

 

أوضحت مصادر الرئيس ميقاتي لموقع "لبنان الكبير" أن "هناك محاولات جدية وأخيرة لتشكيل الحكومة، وبوتيرة أعلى من الأيام السابقة، لكن نتيجة التجارب والواقع السياسي، لا يمكن الحسم الا في اللحظات الأخيرة، ونأمل أن نصل الى نتيجة ايجابية".

وأضافت: "التقارب الذي يحصل في البلد على أكثر من صعيد، وزيارة النائب جبران باسيل للرئيس نبيه بري في ظل رأي عام كبير يفضّل تشكيل حكومة للتخفيف من منسوب الاحتكاك، كلها عوامل قد تلعب دوراً في التأليف في اللحظات الأخيرة".

وأوضحت: "ليس هناك من حلحلة نهائية للعقد انما محاولات جدية في هذا الاتجاه، واذا كان هناك من أجواء ايجابية فلا بد من أن تظهر خلال هذين اليومين. هناك رؤية للرئيس ميقاتي تحافظ على توازنات معينة لأخذ ثقة المجلس النيابي، لكن البعض أدخل شروطاً جديدة غير الأمور التي كانت تُبحث قبل سفره. ادخال خلطة أكبر على طاولة النقاش، أمر غير مضمون في الوصول الى نتيجة، ومن الأفضل أن تبقى الطروحات محددة بصيغ ممكن أن تصل الى نتيجة جيدة أكثر من الطروحات الموسعة والتعديلات الكبيرة التي تفتح الباب على تعديلات أخرى".

وختمت مصادر ميقاتي: "الى اليوم، هناك محاولات جدية، لكن لا شيء محسوما وكلما زادت التعديلات كلما تعقدت الأمور في الوقت القصير المتبقي. اما أن تكون هناك صيغة قابلة لأن تبصر النور بأسرع وقت ممكن أو لا حكومة. الرئيس ميقاتي يحاول تشكيل الحكومة، لكن ليس وفق أي شروط انما وفق رؤيته للمرحلة المقبلة، ويسعى الى حكومة كاملة الصلاحية، لكن هذا الأمر ليس منوطاً به وحده، ولا تزال هناك بعض العقبات. وفي حال الشغور، وعدم التأليف، هناك دستور نحتكم اليه".

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us